“نقابات المخابز”: لآلية ثابتة تحدّد أسعار محروقات الأفران

طالب إتحاد نقابات المخابز والأفران “المسؤولين بالعمل على وضع آلية ثابتة لأسعار المحروقات المخصصة للافران، حفاظاً على استقرار سعر ربطة الخبز وعلى ذوي الدخل المحدود لتأمين قوتهم اليومي”.

وأكّد الاتحاد للرأي العام ان “ما يحصل خارج عن ارادة اصحاب الافران الذين يحرصون كل الحرص على تأمين رغيف الخبز للناس بالسعر المعقول والمقبول، والذي يمكّن جميع فئات الشعب من الحصول عليه”.

وأصدر الإتحاد بياناً اشار فيه الى انه “لم تمضِ ساعات على صدور التعرفة الجديدة لربطة الخبز التي اصدرها وزير الاقتصاد والتجارة في ضوء المستجدات الطارئة على كلفة العناصر الداخلة في صناعة ربطة الخبز، فوجئنا صباح اليوم (أمس) بقرارات “همايونية” اللامسؤولة صادرة عن وزير الطاقة والمياه ترفع سعر مادة المازوت، التي هي اساسية لصناعة الرغيف بمعدل 4200 ليرة لبنانية من دون النقل.

إن الاتحاد يسأل من يدّعون الحفاظ على لقمة الفقير، كيف للافران ان تستمر في ظل الارتفاعات المتواصلة في سعر المحروقات بشكل عام والمازوت بصورة خاصة، خصوصاً ان الارتفاع حصل مرتين هذا الاسبوع؟

ويعتبر الاتحاد ان “هذا الاسلوب المعتمد في تسعيرالمحروقات من شأنه ان يؤثر سلباً وارتفاعاً في سعر ربطة الخبز التي نرغب مع العمال في الحفاظ على اسعارها رحمة بالعباد والفقراء. وهل من مسؤول يعي خطورة هذه المسألة ويضع حداً لهذا الاسلوب؟ ان الاستمرار في هذا المنحى قد يقضي على قدرة الناس لشراء حاجاتهم اليومية من الخبز”.

 

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةميقاتي: المفاوضات مع صندوق النقد قد تستغرق وقتاً وسأدعو إلى جلسة لمجلس الوزراء
المقالة القادمةشركات الأدوية العالمية نحو «الانسحاب» من لبنان: فرصة للصناعة المحلية؟