نظمت نقابة المهندسين في بيروت العشاء السنوي التكريمي لفرع المعماريين الاستشاريين تكريما لكبار المعماريين الاكاديميين، في مجمع “سيسايد ارينا” في وسط بيروت التجاري، برعاية رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت وفي حضور وزير البيئة فادي جريصاتي وممثل وزير الخارجية والمغتربين المهندس جان بيار جبر وممثل نقيب المهندسين في طرابلس المعمار جو بو كسم والنقباء السابقين: الياس النمار، سمير ضومط وايلي بصيبص، ورئيس جامعة بيروت العربية البروفسور عمرو جلال عدوي، عمداء كليات العمارة في الجامعة اللبنانية والعربية والاميركية والكسليك والالبا وسيدة اللويزة واللبنانية-الاميركية، ورابطة كلية الهندسة في الجامعة اليسوعية واعضاء مجلسي النقابة في بيروت وطرابلس ورؤساء فروع المعماريين السابقين واهل العمارة.

خوري
تحدث بداية رئيس فرع المعماريين الاستشاريين في نقابة المهندسين في بيروت المعمار ايلي جميل خوري، فشكر “من شارك في ايامه الثلاثة والمعرض حيث ساهم في انجاحه، وقد دخل في نقابة المهندسين أكثر من ألف معماري. فكان اول يوم شرح للطلاب عن النقابة وفي اليوم الثاني جمعية عمومية وكان النقاش جادا وكانت المحاضرات في اليوم الثالث”.

اضاف: “اما اليوم فهو يوم التقاء جامعات العمارة والمهتمين تحت سقف النقابة، أردناه في مكتب فرع المعماريين لتكريم من تعب وناضل وتفانى في التعليم فيكرم في بيته نقابة المهندسين ومن اهله في الجامعات فتكون النقابة جامعة، وهي المنصة التي تجمع اهل العمارة، فتأخذ النقابة دورها في جمع رواد العمارة”.

ودعا الى التشدد لدى وزارة التربية في الشهادات الرسمية، والتشدد في امتحان الدخول الى جامعات العمارة، واخذ الاجراءات المناسبة في نقابة المهندسين.

وأشار الى “ضرورة الاضاءة في الاعلام المرئي والمسموع على دور المعماري وأحقيته في صنعها وحده”، مؤكدا “المسؤولية الوطنية للمعمار في المحافظة على الارث والتراث وعدم الانجذاب الى الامور المادية”.

تابت
بدروه تحدث تابت فاستهل كلامه بالقول: “أتحدث اليكم كنقيب للمهندسين وكمعماري، أنا نقيب لكل المهندسين واسمحوا لي ان اقول انني أكثر بقليل، نقيب للمعماريين أيضا”.

وتناول تنامي عدد الخريجيين، وقال: “العبرة ليست بالعدد انما بالمستوى. وفي احتكاكي مع بعض المعماريين ومتابعتي لبعض المشاريع لمست أن هناك مشكلة حقيقية على صعيد المستوى، من هنا نحن في حاجة الى معالجة هذا الموضوع مع الجامعات للنهوض بالمستوى، ونحن نقوم بتحضير ملف كامل مع نقيب طرابلس لضبط عدد المهندسين ورفع المستوى التعليم الهندسي الجامعي”.

ولفت الى “أن مسؤولية المعمار هي بالتنظيم المدني في ما يتعلق بموضوع العمارة والسلامة العامة والبيئة، لأنه مع الأسف هناك عدد كبير من المعماريين يعتبرون ان العمارة هي معدل استثمار، ومع مراجعتنا لهم يأتي الجواب ان الزبون والسوق يريدون ذلك، هذا كلام يهبط من مستوى العمارة الى المستوى التجاري. المعمار ليس تاجر بناء، بل مهندس ينتج بيئة غنية تتفاعل مع البيئة الطبيعية، وينتج عمارة تتفاعل مع محيطها، لأن مسؤولية المعمار هي مسؤولية اجتماعية بالأساس، لأنه فقط العمارة والتنظيم المدني يسمحان بأن يعيش المرء في بيئة طبيعية جيدة”.

الجوائز
ثم قدم كل من تابت وخوري مع عمداء كليات العمارة في جامعات من لبنان الدروع التقديرية كجائزة لكبار المعماريين الذين طبعوا بصماتهم في عالم العمارة، أكاديميا وعمليا.

ووزعت النتائج على النحو الآتي: جامعة الالبا: قدم عميد الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة (الالبا) البروفسور اندريه بخعازي الجائزة الى البروفسور هنري عيد.
وقدم رئيس جامعة بيروت العربية BAU البروفسور عمرو جلال عدوي وعميدة كلية العمارة الدكتورة ابتهال البسطويسي الجائزة الى الدكتور محمد سعيد الجزائرلي.
وقدمت البروفسورة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة هويدا الحارثي الجائزة الى البروفسور الدكتور روبير صليبا.
وقدم عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية البروفسور محمد حسني الحاج الجائزة الى الدكتور محمود شرف الدين.
وقدم عميد كلية العمارة والفنون في الجامعة اللبنانية-الأميركية LAU الدكتور ايلي حداد الجائزة الى البروفسور أنطوان رومانوس.
وقدم عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في جامعة الروح القدس الكسليك USEK الدكتور بول زغيب الجائزة الى البروفسور كلود فيرني زوجة المعمار راوول فيرني، وتولى التعريف عن المكرم جوزف زعرور.
وسلم الدكتور بيار الأسمر عميد كلية العمارة والفنون في جامعة NDU الجائزة الى كارول غابرييل زوجة المعمار نقولا غابرييل.

وفي نهاية الحفل قدم رئيس الفرع الثاني في نقابة المهندسين درعا تكريمية باسم الفرع الى رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعمار جاد تابت على دوره النهضوي في العمارة.

المادة السابقةبطيش التقى فوشيه ونقابة مزارعي القمح: نولي الإصلاحات أهية خاصة
المقالة القادمةمجلس الوزراء جدد تفويض المدير العام للزراعة الصلاحيات المتعلقة بالنبيذ والعرق والمشروبات الكحولية