نقيب الأطباء يحذّر من كارثة طبية: القطاع على حافة الانهيار

حذّر نقيب الأطباء في بيروت ​شرف أبو شرف​، من «كارثةٍ صحيّة» مع «التفشي المجتمعي لمتحوّر دلتا، وفي ظلّ عدم توفّر ​المستلزمات الطبية​ و​الأدوية​ والأمصال».

وفي مؤتمر صحفي، دعا أبو شرف ​وزارة الصحة إلى الاستمرار في تنظيم ماراتون «فايزر​» وتأمين اللقاحات والأدوية اللازمة للأطفال، «كي لا تعود الأمراض التي انقرضت إلى الواجهة مجدّداً». أما بالنسبة لأدوية الأمراض السرطانية والمستعصية والمزمنة، فطالب باستيرادها «من الشرق أو الغرب، لكن المهم أن تستوفي الشروط الصحية».

وأشار إلى أنّ «أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا فاقت الـ1500، وحالات الإستشفاء 360، منها 140 حالة في العناية المركّزة». وبيّن أن «عدد الملقحين 26%، وعدد المسجّلين لتلقّي ​اللقاح​ 32%، وهذا عدد قليل جداً وبعيد كل البعد عن المناعة المجتمعيّة التي نصبو إليها»، لافتاً إلى أن «المستشفيات​ خفّضت نسبة العمليّات الباردة بسبب عدم توفّر ​المستلزمات الطبية​ و​الأدوية​ والأمصال، وهي مهدّدة الآن بتوقّف مولداتها بسبب عدم توفّر مادة ​المازوت​، ما سيضطرها إلى وقف عملياتها، ما يهدّد حياة المرضى».

وأضاف: «فقدنا 43 طبيباً شهيداً خلال القيام بواجبهم، في حين أنّ القطاع الطبي والتمريضي والاستشفائي على حافّة الإنهيار، والمطلوب التعاون للحفاظ عليه والعمل على تشكيل حكومة بسرعة، تتواصل مع المؤسسات الدولية لإنقاذ ​لبنان​».

مصدرجريدة الأخبار
المادة السابقةرئيس نقابة المطاعم: تخطّينا الخطوط الحمر والاستمرار بات مستحيلاً
المقالة القادمةتحذير من خطورة الأوضاع في المستشفيات