«نيو»… سيارة مغربية الصنع ستبصر النور قريباً

أثار إعلان وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور مؤخراً عن مشروع إنشاء مصنع سيارات مغربي بحت، تساؤلات بين الفاعلين في القطاع. تم تداول هذا الموضوع في الصحافة المغربية في نهاية عام 2022، ومن المفترض أن ترى العلامة التجارية الأولى للسيارة «المغربية» النور قريباً.

وفقاً لتقرير أعدته مجلّة «جون أفريك» (أفريقيا الشابة)، ونشرته أمس (الثلاثاء)، كان وزير الصناعة والتجارة المغربي، قد أعلن في بيان أدلى به لموقع «الشرق بلومبرغ»، أنه من المقرر توقيع اتفاقية استثمار في يناير (كانون الثاني) (الفائت) لإنشاء مصنع إنتاج لهذه العلامة التجارية المحلية. وبحسب الوكالة الرسمية المغربية (ماب)، فإن «العلامة التجارية الجديدة حالياً في مرحلة التفويض النهائية بعد اجتياز جميع الاختبارات والتجارب بنجاح».

«نيو» (Neo) هو اسم هذه العلامة التجارية المغربية الصنع، والتي تستهدف في البداية حصرياً السوق المحلية. وحسب معلومات أكدتها وزارة الصناعة المغربية لمجلة «جون أفريك»، سيكلف المشروع نحو 50 مليون يورو. وعندما يبدأ المصنع العمل، ستبلغ طاقته الإنتاجية 3 آلاف سيارة سنوياً، قبل أن يزيد القدرة الإنتاجية ليصل بعد أربع سنوات، إلى 20 ألفاً سنوياً.

وفيما خص هوية الممول، أشارت المجلة نقلاً عن وزارة الصناعة المغربية، إلى أن الوزارة أبقت هويته سرية منذ أكثر من شهر، واكتفت بتكرار أنه «استثمار خاص مغربي 100 في المائة»؛ لأنها تريد أن يكون «المستثمر لديه المبادرة للكشف عن هويته بنفسه». بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية الممنوحة بموجب القانون العام، ينص قانون المشروع على العديد من المزايا الضريبية أو المالية لتعزيز الاستثمارات بشرط أن يتوافق المشروع مع متطلبات معينة، وأن تعطي هيئة الاستثمار – التي يرأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش – الضوء الأخضر.

يشير القانون المتعلق بميثاق الاستثمار إلى أنه بالإضافة إلى «المكافآت المشتركة» الممنوحة للمشاريع الاستثمارية، تضمن الدولة حصول المستثمرين بسهولة على الأراضي… وبأسعار تنافسية. ولفت التقرير إلى أنه يتوقع أن ينتج المصنع، بأقصى طاقته، 20 ألف سيارة كل عام، وهو ما يظل رقماً متواضعاً مقارنة بالقدرة الحالية للمملكة المغربية، أي إنتاج 700 ألف سيارة سنوياً. وأوضح مكتب الوزير رياض مزور لـ«جون أفريك»، أن «المشروع مهم لأنه يتعلق بعلامة تجارية مغربية منتجة محلياً من قبل مستثمر مغربي»، رغم أن حجم الإنتاج سيصل إلى 20 ألف سيارة سنوياً، لكن المشروع يهدف إلى بناء سعة إنتاج هي مليونَي سيارة سنوياً بحلول عام 2030.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةانشغال أوروبي بتعزيز {الربط السككي} عبر القارة
المقالة القادمةحمية: لن يصدر اي قرار لموازنة العام 2023 دون الاخذ بالإعتبار اراء النقابات المعنية بمتابعة اوضاع مالكي الشاحنات