هارون: “المستشفيات تختنق” والحل يكمن بجدولة مدفوعاتها

أشار نقيب المستشفيات في ​لبنان​ سليمان هارون، خلال مؤتمر “الكارثة الصحية” في الـ”Forum de Beirut”، الذي دعت اليه الشركات المستوردة للأدوية والمستلزمات الطبية، الى أن المستشفيات تختنق، والحل غير متاح في ظل الظروف الحالية، لأن الموضوع مرتبط بالحكومة.

ولفت الى أن الدولة لم تكن تؤمن الموازنات الكافية للاستفشاء والطبابة، وقد بدأ الكسر منذ عام 2011؛ فمن 2011 وحتى 2017، هناك أموال مستحقة، في حين لا توجد في المقابل، أي موازنات. وفي عام 2018، كانت نصف المستحقات غير مدفوعة، وفي 2019، لم يتم دفع أي فلس.

وأكد هارون أنه في ظل الأوضاع القائمة، لا يمكن للمستشفيات الاستمرار، موضحا أن الحل يكمن بعد تأليف الحكومة، من خلال جدولة المدفوعات الاستشفائية، بشكل يؤمن للمستشفيات دفعات شهرية، تتيح لها القيام بواجباتها تجاه المستوردين والموظفين. كما ذكر أن الحالة مأساوية، والأزمة فرضت نفسها بقوة، وأدت الى تسريح عدد كبير من الممرضات والممرضين – مع العلم أن المستشفيات كانت بحاجة الى المزيد من العاملين – وإقفال بعض الطوابق، وعدم القدرة على تقديم ​الأدوية​ المكلفة للمرضى.

وختم قائلا، أنه “اذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه، فسوف تكون المستشفياتت في حالة من الانهيار الكامل، في شهر كانون الثاني القادم”.

المادة السابقةتطبيق الـ “Hair Cut” معقد ولدى المصارف اجراءات اخرى لا تطال المودعين
المقالة القادمةالكونغرس يفرض عقوبات على “نورد ستريم 2” الروسي