هام جداً .. كيف تطلب زيادة على الراتب .. وتنال الموافقة؟

لتحصل على زيادة الراتب يجب أن تقدم الأسباب المقنعة التي تجعلك تستحق هذه الزيادة حتى لو كان ذلك يعني أن تتباهى بما فعلت من إنجازات، ويجب أن يكون مديرك على علم بإنجازاتك والتزامك احتفظ بملف لانجازاتك وبسجل للتعليقات التي تطري عليك والأفضل أن تطلب الحصول عليها كتابة وقدمها عندما تطلب الزيادة في راتبك. ولا تطالب فقط بالزيادة وإنما قدم شرح وافي في طلبك هل تريد زيادة مالية في الراتب ام تريد مزايا وظيفية ام فوائد ام ترقيات.
قبل أن تقدم خطاب طلب زيادة الراتب فكر فيما ستسأل عنه هل ستطلب الزيادة التي تعتقد أنك تستطيع الحصول عليها، ام الزيادة التي تريدها ؟ هل من الأفضل أن تطلب مالا أكثر ام مزايا أكثر ام دورات تدريبية ؟ ام ستطلب الأمان الذي يوفره عقده التوظيف ؟

مهارات التفاوض على زيادة الراتب

1. أعلن عن سبب طلب الزيادة
لا تقول استحق الزيادة لان الجميع يشعرون بأنهم يستحقون أكثر مما يحصلون عليه لأنني أحتاج لشراء سيارة جديدة : لا تعطى الزيادات لأن الأمور ليست على ما يرام في المنزل لان صديقي الذي يعمل بشركة أخرى يعمل في نفس الوظيفة التي أعمل بها ولكنه يحصل على راتب أكبر بكثير . السبب : أصحاب العمل ليسوا معنيين بمساعدتك على أن تكون في نفس مستوى أصدقائك .
ربما يكون تعليلك هو :
ستمكنك الزيادة من أن تترك وظيفتك الثانية وتصبح أكثر إنتاجية . يتطلب عملك الآن أن تقضي ساعات أكثر مما كان في السابق . يحدث تخفيض للعمالة في مجال عمل الشركة والذي يعني المزيد من العمل المتوقع منك . وضح أن طلبك قد تم التفكير فيه جيداً قد لصاحب عملك طلباً مكتوباً. هل تذكر الساعات الإضافية والعطلات التي قضيتها في المكتب ؟ ممتاز أضف كل التفاصيل التي تتذكرها حدد مقدار هذه الساعات بترجمتها إلى مبلغ مالي محدد 10% عملاً زائداً يعادل 10% مالاً اضافياً . هل الأفكار الجديدة المبتكرة والمبدعة تشكل جزءاً مهماً من الوظيفة ؟ قدم وصفاً مختصراً لأحداث ما قدمت من إسهامات .
2. قدم أسباب مقنعة
اجعل احد الأسباب هو ارتفاع تكاليف المعيشة وانخفاض العملة بالبلد والتضخم إذا ارتفعت تكاليف المعيشة في بلدك بنسبة 5% اشرح لماذا يجب إضافة 5% إضافية في طلبك .
3. تفاوض على وضعك الوظيفي في الشركة لفترة طويلة
تفاوض على تقارير مراجعة على أدائك الوظيفي على فترات منتظمة لتتأكد من أنك على الطريق الصحيح للوصول لهدفك بالحصول على راتب اكبر ومنصب وظيفي اكبر.
4. وفر الأمان والفعالية لقدرتك على التفاوض
يحضر الرؤساء ندوات ومؤتمرات باهظة التكاليف يقال لهم فيها أن يوظفوا أشخاصا أذكى منهم أنفسهم كلما زاد اعتماد صاحب العمل عليك زادت احتمالات حصولك على زيادات وترقيات تتزايد فعالية المفاوضات بشكل كبير بتطور الاعتماد عليك من خلال امتلاكك لمعرفة تكنولوجية متفردة وعلاقات قوية مع العملاء المهمين ولكونك موضع ثقة رئيسك ولاكتسابك معرفة فنية مميزة ولقدرتك على الإبداع والابتكار وما إلى ذلك .
5. ضع أساسا للتفاوض من أجل مراجعة الأداء التالية
احتفظ بملاحظات يومية للساعات الإضافية والعطلات التي قضيتها بالمكتب وكنت تعمل فيها بينما كان الآخرين لا يعملون وسجل أي إسهامات وإنجازات كان لها فائدة كبيرة في زيادة أرباح الشركة .
6. تفهم عقلية الشركة
ستكون المفاوضات المستقبلية مثمرة أكثر إن فهمت الصفات الشخصية التي تعتبرها شركتك شديدة الأهمية فعليك معرفتها وتطوير نفسك في الجوانب المطلوبة فيها مثل كونك شخص قيادي ويساعد على تقليل التكاليف وقيادي ولك كاريزما ومحبوب بين الآخرين.
7. تفاوض على الوصول بالراتب القادم لأعلى مبلغ ممكن
لا تستطيع أن تلعب لعبة دون أن تعرف قواعدها الأساسية اسأل عن معايير محددة لزيادة الرواتب ضع في اعتبارك كتابة مذكرة لصاحب العمل تكرر فيها هذه المعايير و تؤكدها ، تفاوض على مراجعة مبكرة لأدائك لتحدد إن كنت على المسار الصحيح لتلبية تلك المعايير .
8. تفاوض على برنامج تدريبي
كلما زاد استثمار صاحب العمل في شخصك زادت الرغبة في الاحتفاظ بك بالإضافة إلى ذلك فالموظفون المدربون بشكل أفضل أكثر قيمة من غيرهم فتفاوض على دورات تدريبية منتظمة تحصل عليها تساعد في تنمية قدراتك .
9. صغ طلب الزيادة بشكل حاسم وليس عدواني
تقديم طلب الزيادة كما لو كان تهديداً كقولك (وإلا) سيجعل تراجعك عنه دون أن تفقد ماء وجهك صعباً في حال رفض طلبك .

المادة السابقة“نهاية العالم اقتربت .. ناسا تحذر من ذوبان القطب الجنوبي وغرق العالم
المقالة القادمةكيف علّق عون على العقوبات الأميركية على 3 من قيادات حزب الله؟