هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعقِّد عملية نقل الغاز الطبيعي المسال

اضطرت عدة سفن تحمل الغاز الطبيعي المسال إلى تغيير مسارها في الأيام القليلة الماضية، لتجنب منطقة البحر الأحمر، في ضوء الهجمات البحرية التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن، على الطريق التجارية الرئيسية بين شرق وغرب العالم.

ويتصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس التي تشكل أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا، كما يرتبط بخليج عدن عبر مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي. ويمر نحو 12 في المائة من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، وفق «رويترز».

لكن الهجمات على السفن على طول الطريق في الأيام القليلة الماضية، دفعت شركات مثل شركة النفط الكبرى «بي بي» ومجموعة الشحن الفرنسية «سي إم إيه سي جي إم» وشركة النفط والغاز النرويجية «إكوينور» إلى تغيير مسار السفن أو وقف العبور من البحر الأحمر.

وحسب بيانات تتبع السفن الصادرة عن شركتي «كبلر» و«إل إس إي جي إيكون»، فقد قامت 3 سفن تحمل الغاز الطبيعي المسال بتعديل مساراتها حتى الآن لتجنب المرور عبر اليمن. ومرت إحداها، وهي السفينة «سيليوس كوبنهاغن» عبر قناة السويس في 13 ديسمبر (كانون الأول) وكانت في منتصف الطريق في البحر الأحمر، قبل أن تعكس مسارها وتعود مرة أخرى في 15 ديسمبر.

وأظهرت بيانات «كبلر» أن سفينة تابعة للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تحمل شحنة من فريبورت في الولايات المتحدة، كانت متجهة في البداية إلى ميناء إنتشون في كوريا الجنوبية، وهي موجودة حالياً في جنوب قناة السويس، وستكون كالاماتا في اليونان وجهتها التالية.

وكانت السفينتان الأخريان: «سيليسيوس جنيف» و«سيليسيوس شارلوت»، تتجهان نحو خليج عدن من الشرق في المحيط الهندي، قبل أن تغيرا مسارهما يومي 15 و18 ديسمبر، لتتجها جنوباً. ووفقاً لبيانات «كبلر»، تتحكم شركة «تشينير» في السفينة «سيليسيوس شارلوت».

وأشارت البيانات إلى أنه كان من المقرر أن تمر السفينة «سيليسيوس جنيف» التي تسيطر عليها شركة «جونفور»، عبر قناة السويس في 20 ديسمبر الجاري. وستكون وجهتها التالية إلى ميناء كيب تاون في 25 ديسمبر.

وقالت شركة «جونفور» إنها لا تعلق على المسائل الخاصة بالشحن، بينما لم تستجب شركة «تشينير» على طلب للتعليق.

من جانبه، قال بنك «غولدمان ساكس» في مذكرة يوم الثلاثاء، إن أي اضطرابات في الشحن من غير المرجح أن تكون لها تأثيرات كبيرة على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال؛ لأن فرص تغيير مسار السفن تعني أن الإنتاج لن يتأثر بشكل مباشر.

تجدر الإشارة إلى أن عدداً من سفن الغاز الطبيعي المسال المتجهة من الولايات المتحدة إلى شرق آسيا تجمّع في قناة بنما، في وقت سابق من العام الجاري، بسبب الجفاف الشديد الذي أدى إلى تقييد حركة المرور في الممر المائي.

هذا وتضطر السفن التي تتجنب طريق قناة بنما إلى المرور عبر قناة السويس، أو طريق رأس الرجاء الصالح حول القارة الأفريقية.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«البيانات» تسيطر على تركيز المستثمرين في الأسواق
المقالة القادمةالنفط مستقر رغم اضطرابات البحر الأحمر