هل ستصمد نسبة العجز في الموازنة عند 7.59 بالمئة؟

اشار تقرير بثته قناة الـlbci الى ان “الارقام في مشروع موازنة 2019 دقيقة، ومن المتوقع ان يتحقق العجز الوارد في المشروع الى 7.59%، اي ان يتراجع من 11.47% حتى ولو مر 6 اشهر من السنة.”
ولفت التقرير الى ان “تقديرات وزير المال اخذت بعين الاعتبار ان الموازنة ستقر في نهاية حزيران، اي انها احتسبت الارقام الواردة في الموازنة الجديدة على اساس 6 اشهر”.
وكشف مستشار رئيس الحكومة سعد الحريري للشؤون الاقتصادية نديم المنلا انه “على سبيل المثال، الضريبة على الفوائد التي ارتفعت من 7 الى 10% تبلغ قيمتها في العام الواحد 1200 مليار دولار، الا انه وفقاً للتوقعات بلغت 600 مليار دولار”.
وقال: “2% على الجمارك تنتج 800 مليار دولار، جرى احتسابها 400 مليار دولار. واقتطاع 3% من معاشات التقاعد وضريبة الدخل على معاشات التقاعد حسب 85 بدل 170 مليار دولار”.
واكد المنلا “ان مرور 6 اشهر من العام امر محسوم ضمن التوقعات، حيث يضع ايضاً وزير المالية علي حسن خليل توقعات محافظة الى حد كبير”.
واعلن التقرير انه “لناحية النفقات فقد احتسب ايضاً في الاشهر الستة الاولى من السنة على اساس القاعدة الاثني عشرية، على ان تطبق البنود التي تلحظ تخفيضات على النفقات على الاشهر الستة المتبقية بعد اقرار الموازنة”.
وقال المنلا: “هناك افكار اضافية لخفض العجز، وانا اعتقد ان ترحيلها الى موازنة 2020 التي سيتم دراستها خلال الاساسبيع المقبلة كان خياراً جيداً، فمن الطبيعي عدم تأخير الموازنة أكثر”.
وشدد التقرير على ان “التعويل الكبير على موازنة 2020، ولكن يبقى الطموح الاساسي تطبيق ما ورد في مشروع موازنة 2019”.

https://www.lbcgroup.tv/news/d/news-reports/447463/هل-ستصمد-نسبة-العجز-في-الموازنة-عند-759-بالمئة/ar

مصدرlbci
المادة السابقةكيدانيان: لتحويل لبنان من سياحة المليونين الى 4 مليون
المقالة القادمةباسيل من إسبانيا: للمشاركة في النشاطات الهادفة لإستخراج النفط والغاز