واشنطن تطلب من 30 شركة معلومات حول انتهاكات نفطية روسية مشتبه فيها

أخطرت وزارة الخزانة الأميركية 30 شركة لإدارة السفن تطلب منها معلومات عن أكثر من 100 سفينة تشتبه في أنها تنقل النفط الخام الروسي فوق سقف أسعار النفط الغربي، وفقاً لمصدر اطلع على الوثائق.

تمثل الإخطارات، التي أرسلها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية إلى شركات إدارة السفن في حوالي 30 دولة يوم الجمعة، أكبر خطوة من نوعها من قبل الولايات المتحدة منذ أن فرضت واشنطن وحلفاؤها سقف الأسعار العام الماضي بهدف تقييد عائدات النفط على موسكو كعقاب على غزوها لأوكرانيا، وفق «رويترز».

وتمثل طلبات الحصول على المعلومات خطوة روتينية في التحقيقات المتعلقة بالجزاءات.

وفرضت مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا سقف 60 دولاراً للبرميل في ديسمبر (كانون الأول) الماضي على الصادرات البحرية من الخام الروسي لمعاقبة موسكو على حربها على أوكرانيا. ويحظر على الشركات الغربية تقديم خدمات مثل النقل والتأمين وتمويل النفط المبيع فوق الحد الأقصى.

وقد تسبب سقف الأسعار في تحول في الأسواق العالمية، حيث اشترت الصين والهند النفط الروسي، الذي ذهب الكثير منه تقليدياً إلى أوروبا والأسواق الأخرى. وأدى ارتفاع أسعار النفط العالمية هذا العام إلى تداول الكثير من النفط الروسي فوق الحد الأقصى.

وقال مسؤولون أميركيون إن الحد الأقصى فرض تكاليف إضافية على روسيا لـ«أسطول أشباح» من الناقلات القديمة، ورحلات أطول، والاعتماد على الخدمات البحرية غير الغربية التي خفضت الإيرادات التي يمكن أن تنفقها على الحرب.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةفريد البستاني: سأصوّت ضد الموازنة لأنها ستضرب ما تبقّى من اقتصاد
المقالة القادمة«أوبك»: أساسيات أسواق النفط ما زالت قوية