ورشة “بلدية” عن مشروع العمل من أجل المناخ في جنوب المتوسط

 

 

 

 

نظم إتحاد بلديات الضنية ورشة عمل في مقر ببلدة بخعون، حول مشروع “العمل من أجل المناخ في جنوب البحر المتوسط” (Clima -Med ) الممول من الإتحاد الأوروبي والذي يهدف إلى مساعدة البلديات على إعداد خطط الطاقة والمناخ، وتحسين آلية تمويل المشاريع الخاصة بالطاقة والمناخ.

حضر الورشة رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية، رئيس إتحاد بلديات البترون مارسيلينو الحرك، رئيس إتحاد بلديات المنية عماد مطر، رئيس إتحاد بلديات زغرتا زعني خير، مصطفى الدركوشي ممثلاً إتحاد بلديات نهر الأسطوان في عكار ورئيس بلدية منجز ـ عكار جورج يوسف الذي قدم تجربة بلديته في هذا السياق، ورؤساء بلديات من الضنية والشمال.

القعسماني

تحدث في الورشة الخبير الرئيسي في إعداد خطط الطاقة والمناخ في منطقة المشرق أسامة القعسماني، الذي دعا البلديات إلى “الإنضمام إلى مشروع العمل من أجل المناخ في جنوب البحر المتوسط الذي يهدف إلى مساعدة البلديات على وضع خطط تتعلق بالطاقة والمناخ في نطاق عملها، وتحديد الأولويات ذات الصلة”.

وقال: “سنساعد البلديات التي ستنضم إلى المشروع في تجهيز الملفات المتعلقة بمشاريع الطاقة والمناخ ليتمكنوا من تقديمها للجهات التمويلية المحلية والعالمية، بالاضافة إلى تشجيع التنمية المستدامة في نطاق عمل البلديات للمحافظة على البيئة وخلق فرص عمل في نطاق البلديات واتحادات البلديات على المدى البعيد، من خلال الإضاءة على كثير من الجوانب الحياتية والإقتصادية في المجتمعات المحلية”.

وأوضح أن “الهدف من وضع الخطط هو أن نحدد حاجاتنا وتحقيق تنمية مستدامة،وسينصب تركيزنا على السياسات المناخية وتعزيز أمن الطاقة، والقدرة على التكيف لدى البلديات الشريكة من أجل تشجيع إنتقالها إلى اقتصاد منخفض الكربون ومقاوم للمناخ، وإعداد خطط عمل وتحديد المشاريع القابلة للتمويل وتحديد أولوياتها”.

وقال: “إن انضمام البلديات للعهد العالمي للطاقة والمناخ مجاني تماما، ويسهم في إدخال البليات في أكبر ناد للطاقة والمناخ في العالم، وهو يضم نحو 10 آلاف بلدية، ويمكن الإستفادة من تجارب البلديات المنضمة للعهد، كما أنه يوجد كم هائل من المعلومات والتجارب والخبرات يمكن الإستفادة منها”.

سعدية

وألقى سعدية مداخلة وقال: “يهمنا المشروع والخطط المتعلقة به وتمويل المشاريع التي تعنينا، لإيجاد الخطط وتطويرها في مرحلة أولى قبل التمويل، ونحن موافقون على الإنضمام إلى العهد العالمي للطاقة والمناخ، ولدى بعض البلديات عندنا مشاريع وخطط يمكن الإستفادة منها”.

أضاف: “الإتحاد الأوروبي أقر مبلغ 100 مليار يورو لمساعدة دول جنوب البحر المتوسط للتنمية المستدامة على صعيد الطاقة والمناخ والإانبعاث الحراري، والخطط العائدة للبلديات والتي سنقدمها ستحصل على التمويل اللازم من الإتحاد الأوروبي ومن جهات مانحة أخرى، مع مراعاة خصوصية كل بلدية ومنطقة ودولة، ونأمل من خلال مشروع “العمل من أجل المناخ في جنوب البحر المتوسط” تحقيق ما يلزمنا من مشاريع تحتاجها منطقتنا”.

يوسف

وعرض يوسف تجربة بلديته مع المشروع، وأوضح أن “هناك ثلاث بلديات فقط في لبنان أنجزت خططا والتزمتها واستفادت من تمويل الإتحاد الأوروبي مشاريع فيها، هي منجز وبعقلين وقب الياس”.

ثم عرض القعسماني تفاصيل المشروع على شاشة كبيرة داخل قاعة الإجتماعات الرئيسية في مقر الإتحاد. وتخلل الجلسة نقاش وحوار بينه وبين رؤساء إتحادات البلديات ورؤساء البلديات المشاركين في الورشة.

مصدرالوكالة الوطنية
المادة السابقةفرنسَبنك يفوز بجائزة أفضل بنك لبناني في آسيا لعام 2019
المقالة القادمةالحريري: سنقوم باجراءات قاسية قليلاً على مدة سنة او سنتين تنقذ الوضع