وزارة الطاقة تحدّد تعرفة المولّدات الخاصة لشهر شباط

حدّدت وزارة الطاقة السعر العادل لتعرفة المولّدات الخاصة عن شهر شباط، عند مستوى 34286 ليرة عن كل كيلواط ساعة، للمشتركين بالعدّادات في المدن أو التجمعات المكتظة أو على ارتفاع أقل من 700 متر. وعند مستوى 37715 ليرة للمشتركين بالعدّادات في القرى أو المناطق المتباعدة أو على ارتفاع أكثر من 700 متر. ويضاف مبلغ 300 ألف ليرة على الشطر الثابت من تسعيرة العدّادات لكل 5 أمبير إضافي.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن هذه التعرفة مبنية على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت (20 ليتراً) في شهر شباط، والبالغ مليوناً و627 ألف ليرة، وذلك بعد احتساب كافة مصاريف وفوائد وأكلاف المولدات. فضلاً عن كلفة توزيع الصفيحة من محطة الوقود ولغاية المولد. بالإضافة إلى هامش ربح جيد لأصحاب المولّدات. وأكّدت الوزارة أنها تأخذ بالاعتبار احتساب مكونات أساسية ككلفة الزيوت والفلاتر وتهالك المولد والمعدل الوسطي الشهري لسعر الدولار في السوق الموازي، الذي بلغ 89700 ليرة.

ونبّهت الوزارة أصحاب المولدات الخاصة والمواطنين إلى عدم جواز إدخال إضافات على التسعيرة، ومنها الضريبة على القيمة المضافة غير مبرّرة قانوناً، بموجب تسجيل رسمي في مديرية الـTVA في وزارة المالية. رسوم أو مبالغ إضافية تحت أي ذريعة، ككلفة صيانة مولّد أو شبكات أو غيره. التسعير للمستهلك بالعملة الأجنبية. ورسوم إضافية للمواطنين الذين يستخدمون أجهزة الطاقة الشمسية إلى جانب المولدات الخاصة.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةدراسة جديدة لصندوق النقد: هكذا نعالج “المصارف الزومبي”
المقالة القادمةزيادة “غير مقبولة” للرواتب: مَن تآمَرَ على العسكريين المتقاعدين؟