وزير البيئة: الاستراتيجية الوطنية التي نعمل عليها هي التخفيف من النفايات

أشار وزير البيئة ناصر ياسين، في حديث تلفزيوني الى أن “عناوين الاستراتيجية الوطنية التي نعمل عليها هي التخفيف من النفايات، واعادة استخدام المواد القابلة لذلك، بالاضافة الى الفرز من المصدر وذلك بحاجة الى ثقافة مجتمعية وبنية حقيقية لهذا العمل”.

ورأى ياسين أن “بعض البلديات متقدمة في موضوع الفرز من المصدر وهذا النموذج يجب تعميمه”، لافتا الى أن “ما نقوم به اليوم هو وضع القطار على السكة الصحيحة، وهناك تراكم ايجابي في ملف البيئة، ولكن البلد مر بأزمات متعددة في السنوات الماضية”.

وفيما يتعلق بملف المرامل والكسارات، أكد ياسين أن “هذا الموضوع من الملفات الشائكة ولا يمكن التهرب من المسؤولية، والنقاش مع ادارة الشركات والمجتمع المحلي قد بدأ، ودورنا أن نستمع للجميع وفي النهاية يجب اتخاذ القرارات المناسبة التي تحترم القوانين”.

وتابع :”لا أحد لديه توجه عدائي تجاه القطاع الخاص، بل على العكس يجب دعم القطاع الخاص ولكن من ضمن القوانين، ونحن علينا تطبيق القوانين فيما يتعلق بهذا القطاع”، موضحا أنه “في بموضوع معامل الترابة هناك 3 مشاكل: الانبعاثات، وانواع الفيول المستخدم، ومشكلة المقالع، وهذه الامور بحاجة الى علاج”.

مصدرالنشرة
المادة السابقة“التايمز”: لبنانيون يضطرون إلى بيع كلياتهم تحت وطأة تفاقم الأزمة الاقتصادية
المقالة القادمةثلاثة أسابيع للاتفاق مع «النقد الدولي»