وزير البيئة ونواب كسروان في جولة تفقّدية لمعمل غوسطا

في محاولةٍ هادفة لإنماء المنطقة وتطويرها، رافق نواب كسروان نعمة افرام، روجيه عازار وفريد هيكل الخازن، وزير البيئة فادي جريصاتي ورئيس لجنة الأشغال النيابية نزيه نجم، بجولةٍ على معمل النفايات في غوسطا لوضع خطّة ينقذون من خلالها صحّة المواطن في لبنان عمومًا وفي كسروان خصوصًا.

افرام

أسِف النائب نعمة افرام على واقع معمل النفايات الذي توقّف عن العمل، لأن الدولة المركزية لم تسمح له بالتعاون مع البلدية. ليتقدّم عندها نواب كسروان بقانون في مجلس النواب يحرّر البلديات من ديونها السابقة لتستطيع التعاقب مع هذا المعمل وتمويله.

وعبّر افرام عن استيائه من أرقام الديون الواقعة على كاهل بلديات المنطقة، إذ يُسجّل اليوم مليار ونصف دولار دين للدولة المركزية.

وأكّد افرام “أننا قادرون على توفير ما يقارب الـ100$ بالطنّ الواحد”، مضيفًا: سنعمل جاهدين من أجل إنقاذ شعبنا وعائلاتنا من الموت إن كان بسبب دواخين الذوق وإن كان بسبب النفايات.

وأخيرًا شكر افرام النائب الخازن على المبادرة التي قام بها وحيّا بلدية غوسطا على خطوتها السبّاقة، مضيفًا: لا يدخل هذا النوع من المشاريع إلاّ “الفدائيون”.

عازار

وأشار النائب روجيه عازار إلى ضرورة التماسك من أجل تحقيق كلّ ما يصبّ في المصلحة العامة وإنماء المنطقة، لافتًا إلى أن الحلّ الأمثل هو اعتماد اللامركزية الإدارية، حيث يمكن تحويل هذه النفايات إلى صناعة، ما يساعد بالتالي على فتح باب التوظيفات أمام العديد من المواطنين.

الخازن

بدوره أكّد النائب فريد هيكل الخازن أن “المعمل مستمرّ ولن نقبل بتوقّفه عن العمل”، وطالب بتعميم النموذج البيئي المثالي في غوسطا على المناطق اللبنانية كافّةً.

وقال: أزمة النفايات قنبلة موقوتة تتّجه نحو الإنفجار، وإن لم يتدارك وزير البيئة الأمر وفق المواصفات البيئية العليا، لا إمكانية في حلّ الأزمة.

جريصاتي

وزير البيئة فادي جريصاتي لفت إلى “أننا نشهد اليوم على تجربة ناجحة، إذ قرّر القطاع الخاص الإستثمار بالشراكة مع البلدية. ونكرّر لجمعية الصناعيين: استثمروا بالنفايات لأنها مصدر المال وهي صناعة يمكنها تأمين وظائف للشباب اللبناني.

ووجّه تحية لبلدية غوسطا التي وافقت على إنشاء معمل بعيدًا من الشعبوية والسياسات الضيقة والمزايدات.

مضيفًا: لتشجيع المعامل علينا إقرار القانون الذي يسمّى “قانون نعمة افرام” والذي طمأننا الرئيس سعد الحريري بتطبيقه، طالبًا منّا التقدّم به من مجلس الوزراء لمجلس النواب، مؤكدًا متابعة الموضوع إلى حين وضعه على جدول الأعمال. وأكّد إعطاء اللامركزية للبلديات لتحقيق الحلم الذي يطمح إليه اللبنانيون.

وختم بالقول إنه يتم تحضير خطّة حلّ لأزمة النفايات من أجل تقديمها إلى مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن هناك حلولًا علمية واقتصادية، مضيفًا: “مش كل شي بدو مال، بل إدارة وشفافية وقلّة فساد”.

نجم

وبدوره هنّأ رئيس لجنة الأشغال النيابية نزيه نجم الشعب اللبناني بوزير البيئة، وقال: ما رأيناه في غوسطا يبشّر بالخير. مؤكدًأ أنه سيتم مواكبة الدراسات لإراحة البلد بأسرع وقت ممكن.

لافتًا إلى أنه يدعم النائب افرام في موضوع مستحقات البلديات، مشدّدًا على أن “هدفنا تخفيض الـ40% التي تُقتطع من الصندوق البلدي المستقلّ إلى 5%.

المادة السابقةتعرف على أغلى المدن بالعالم للعيش فيها في العام 2019 !
المقالة القادمةأرباح “ميزان القابضة” الكويتية تراجعت اكثر من 40% في العام 2018