اليابان تخفض الرسوم على صادرات اللحوم الأميركية

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في نيويورك، الأربعاء، “المرحلة الأولى” من اتفاق تجاري جديد تخفض بموجبه طوكيو الرسوم الجمركية على الصادرات الأميركية من لحوم الخنزير ولحم البقر الطازج والمجمد.
وقال ترامب إن “الاتفاق الجزئي هو إنجاز كبير ولكن في المستقبل القريب سيكون لدينا ما هو أكبر بكثير”، وأضاف “هذا يمثل مبالغ كبيرة حقا لمزارعينا ومربي المواشي لدينا”، معتبرا أن الاتفاق سيساهم أيضاً في “خفض عجزنا التجاري المزمن”.
وهذا الاتفاق الجزئي تم التفاوض عليه منذ أبريل، فيما لا يزال البلدان غير قادرين حتى الآن على التوصل لاتفاق بشأن ملف تجارة السيارات الشائك.
وبلغ العجز التجاري، العام الماضي، بين البلدين 56.8 مليار دولار لصالح اليابان، وقد بلغت قيمة صادرات السيارات اليابانية إلى أميركا 51 مليار دولار، بحسب الإحصاءات الرسمية الأميركية.
وتعد اليابان ثالث أكبر سوق للصادرات الزراعية الأميركية، في الوقت الذي يتطلع فيه المزارعون ومربو الماشية الأميركيون إلى إبرام اتفاقيات تجارية لأنهم يعتمدون بشدة على أسواق التصدير.
ويمثل الاتفاق الجديد أملاً للمزارعين الأميركيين، ذلك أن اليابان استوردت العام الماضي ما قيمته 1.6 مليار دولار من لحم الخنزير، أي ربع الإنتاج الأميركي، وما يزيد عن ملياري دولار من لحم الأبقار، أي حوالي ربع إجمالي صادرات لحوم البقر الأميركية.
وبموجب الاتفاق ستلغي طوكيو بالكامل، فوراً أو على مراحل، الرسوم المفروضة على منتجات معينة، مثل اللوز والقرنبيط (إلغاء فوري)، أو النبيذ والجبن (إلغاء تدريجي).
كما أن الاتفاق يعطي اليابان الحق في تطبيق تدابير حمائية مؤقتة على بعض المنتجات المشمولة بالاتفاقية، وذلك من أجل توفير الوقت لاستيعاب صدمة الزيادة الكبيرة في الواردات، ويشمل هذا الأمر لحوم الخنزير والبقر إضافة إلى الخيول والبرتقال.

مصدرموقع "حرة"
المادة السابقةالوكالة الايطالية للتجارة شاركت في منتدى بيروت الدولي للطاقة
المقالة القادمةرئيس مجموعة أماكو يكرّم السفير الجزائري أحمد بوزيان