500 مليون دولار لتنمية محفظة قروض صندوق التمكين الإقتصادي

0

من المتوقّع أن يوفّر صندوق التمكين الاقتصادي في لبنان الذي انشئ حديثاً ما مجموعه 500 مليون دولار لتنمية محفظة قروضه والوصول إلى حدٍّ أقصى من المقترضين اللبنانيين الذين يكافحون يوميّاً للحصول على الائتمان في خضمّ أزمة مصرفية طويلة الأمد.

وكانت شركة Palladium وفرعها لإدارة الأصول Bamboo Capital Partners بالتعاون مع صندوق Cedar Oxygen ومجموعة من المستثمرين اللبنانيين في القطاع الخاص، أعلنت شراكة استراتيجية لتطوير صندوق التمكين الاقتصادي في لبنان (LEEF) وذلك بهدف مساندة القطاع الخاص بشكلٍ فعّال، وتحديداً الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في لبنان في خضمّ الأزمة المالية المستمرة.

وقّع الطرفان اتفاقية استراتيجية لتطوير صندوق LEEF وتحديد هيكليّته وإطلاقه بغية تأمين الإغاثة الاقتصادية للقطاع الخاص في لبنان ودعم مسيرته نحو التعافي، مع التركيز على القطاعات التي تستهدف الاحتياجات الأساسية للأسر وتعزيز فرص التوظيف وخلق قيمة اقتصادية في البلاد.

وستوفّر شراكة LEEF التي تمّ الاضطلاع بها في خضمّ أحد أشدّ التحديات الاقتصادية في العالم، رأسَمالاً مخصّصاً حصراً للقطاع الخاص اللبناني وللشركات ذات الأهلية، وذلك بهدف تعزيز “الاقتصاد الحقيقي” في البلاد. ونظراً لنسبة البطالة المرتفعة في لبنان، والتضخّم المفرط الذي يستنفد القوة الشرائية لدى المواطن، والنقص المتكرّر في المنتجات مما يؤدي إلى تفاقم الأزمات التي يعاني منها قطاع الأعمال التجارية، ستعمد LEEF إلى توفير التسهيلات الائتمانية الملحّة لمساعدة الشركات على تحسين قدرتها التنافسية، وزيادة الإنتاج، وخلق فرص العمل.

ويرتكز عمل الصندوق بشكلٍ أساسي على القطاعات الإنتاجية ذات القيمة المضافة على الاقتصاد، مع التركيز في المستقبل على التحوّل إلى الإقتصاد المستدام. وستتمّ إدارة LEEF وفقاً لأعلى معايير الامتثال والشفافية KYC/AML.

وكان صندوق Cedar Oxygen تأسّس في العام 2020 كمبادرةٍ خاصة ومستقلة لمعالجة الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها الصناعيون اللبنانيون. يقدّم الصندوق للصناعيين المؤهلين التمويل التجاري اللازم وتسهيلات الإنفاق الرأسمالي والقروض لشراء تقنيات الطاقة المتجددة، وتتركّز جهود مؤسسيه على تحقيق تأثيرٍ اجتماعي إيجابي وملموس.

أما Palladium، فقد عملت منذ ما يقارب 60 عاماً، بالتعاون مع فرعها لإدارة الأصول Bamboo Capital Partners، مع الشركات والمنظمات الحكومية والمستثمرين والمجتمعات المحلية لتطوير مشاريع وصناديق ذات تأثير إيجابي في أكثر من 90 دولة.

في هذا السياق، لفت ألكسندر حرقوص، الشريك الإداري لدى Cedar Oxygen، الى قناعته التامة بإمكانية إحداث تأثير إيجابي كبير في لبنان. وأضاف: “يتمتّع شركاؤنا بمعرفة معمّقة في مجال الاستثمار الاقتصادي. ومن خلال تعاوننا معاً وعملنا كفريقٍ واحد، يمكننا أن نجمع بين مستثمري القطاع الخاص ومختلف صناعات التنمية بهدف تحقيق مساعينا الهادفة إلى مساعدة لبنان”، مشدّدًا على أن “Cedar Oxygen يقدم المساعدة اللازمة للقطاع الخاص في لبنان، وهو اليوم بحاجةٍ إلى شريك جديدٍ موثوقٍ به خلال هذه الأزمة الحادة”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here