الثلوج تدخل حيز الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء

في وقت لا يزال موسم الشتاء يلقي بآثاره على أسعار الطاقة عالمياً، بدأت أبحاث في مدينة بشمال شرقي اليابان بشأن توليد الكهرباء من الثلوج، وذلك بهدف تأمين مصدر للطاقة المتجددة لمواجهة الانقطاع المحتمل للطاقة.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن مدينة أوموري، التي تشهد هطول ثلوج كثيفة سنوياً، بدأت في إجراء تجربة في حمام سباحة في مدرسة ابتدائية مهجورة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي لاستكشاف إمكانية إنتاج الكهرباء من خلال استغلال فرق درجة الحرارة بين الثلوج المخزنة والهواء المحيط به.

وتدرس شركة فورت كورب لتكنولوجيا المعلومات الناشئة وجامعة إلكترو للاتصالات في طوكيو تشغيل توربين بطاقة مولدة من خلال تبريد السائل بالثلوج المخزنة، ثم بعد ذلك تبخيره من خلال حرارة الهواء المحيط. ومعلوم أن توليد الكهرباء باستخدام الثلوج المخزنة جذب الانتباه مؤخراً بصفته مصدر طاقة صديقاً للبيئة ومنخفض التكاليف وآمن.

وعلى صعيد تطورات إنتاج النفط، أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني في بيان أمس الأحد أن الإنتاج التجاري لمصفاة كربلاء سيبدأ قبل نهاية الربع الأول من العام الحالي. وأضاف أنه تم تحديد منتصف مارس (آذار) المقبل ليكون موعداً لبدء الإنتاج التجاري بطاقات تصاعدية تدريجية.

من جانب آخر، حددت قطر، وفق «رويترز»، سعر البيع الرسمي للخام البحري لشهر فبراير (شباط) عند علاوة 0.75 دولار للبرميل فوق خامي عمان – دبي، والخام البري عند علاوة 2.10 دولار للبرميل فوق عمان – دبي. ومعلوم أن أسعار البيع الرسمية القطرية في الشهر السابق كانت للخام البحري عند علاوة 1.85 دولار للبرميل إلى خامي عمان – دبي، وللخام البري عند علاوة 4.60 دولار للبرميل فوق خامي عمان – دبي. وحول وضع الطاقة في القارة السمراء، رفعت السنغال أسعار الوقود المدعم لثاني مرة، عقب ارتفاع أسعار النفط العام الماضي، وذلك لتخفيف الضغط على موازنة الحكومة. ووفقاً للتقديرات الأولية فإن الإنفاق الحكومي على دعم الوقود ارتفع بنحو 4 أضعاف تقريباً العام الماضي ليصل إلى 580 مليار فرنك سنغالي.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أنه ابتداء من السابع من يناير (كانون الثاني) الحالي، سيبلغ سعر لتر الديزل 755 فرنكاً سنغالياً (1.23 دولار)، مقابل 655 فرنكاً سنغالياً. وقالت وزيرة النفط صوفيا جلاديما لشبكة الإذاعة والتلفزيون السنغالية إن الزيادة كانت ضرورية للحد من الإنفاق العام على الدعم، وإعادة توجيه المساعدة نحو الأسر الأكثر احتياجاً.

من ناحيته، قال وزير التجارة عبد الكريم فوفانا لشبكة «تي في 5» الفرنسية إن الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود من شأنها أن تسمح للسنغال بخفض دعم الوقود لعام 2023 إلى 450 مليار فرنك سنغالي.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةقطر لبناء أكبر مصنع تكسير إيثان وتحويل غاز بتكلفة 6 مليارات دولار
المقالة القادمة«الغاز الأفريقي»… هل يصبح بديلاً أوروبياً للأميركي مرتفع الكلفة؟