إطلاق صندوق “Save Our Startups” بقيمة 20 مليون دولار ضمن مبادرة الاستثمار بلبنان

0

أعلنت رسميًّا شركة “إنشور أند ماتش فانتشورز” (Insure and Match Ventures) في حفلٍ لها، الاستثمارات الّتي يقوم بها صندوق “Save our Startups (SOS)” ضمن مبادرة الإستثمار في لبنان “Lebanon Investment Initiative (LII)”، وهو برنامج بقيمة 38 مليون دولار تموّله الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بهدف دعم الشركات الناشئة وقطاع الإستثمار خلال الأزمة الاقتصاديّة الراهنة.

وقد جمع هذا الصندوق بقيمة 12 مليون دولار، 20 مستثمرًا من القطاع الخاص والمؤسسات، بمن فيهم Middle East Venture Partners (MEVP) ،Phoenician Funds ،BY Venture Partners ،Cedar Mundi وIM Ventures وCapital IM. واستثمرت صندوق “SOS” في إحدى عشرة شركة ناشئة لبنانيّة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “ICT”، بنماذج تجاريّة مستدامة موجَّهة نحو النمو وزيادة التوظيف والأهم من ذلك زيادة التصدير.

وكمتابعة لمبادرة الاستثمار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الّتي نجحت في بناء قطاع الإستثمار في الشركات الناشئة في لبنان، استحدثت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية قطاع الإستثمار في لبنان برنامجًا مدّته خمس سنوات لشركة “بيريتك” (Berytech)، ونفّذته شركة “IM Ventures”، لتوفير رأس المال الاستثماري وإنشاء مؤسّسات داعمة للبنان، بغية استقطاب المستثمرين/خلق فرص استثمار فيه.

ولفتت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا، تعليقًا على المبادرة، إلى أنّ “الإنجاز الّذي حقّقناه اليوم، يبني سنوات من الدعم القوي لروح المبادرة اللبنانيّة، والّذي نعتقد أنّه حجر الأساس لاقتصاد نابض بالحياة ومتطوّر في لبنان”، موضحةً أنّ “بالنسبة لمبادرة الاستثمار اللبنانية، صندوق “SOS” هو فقط البداية. سنواصل دعم الشركات الناشئة والأعمال التجارية اللبنانية من خلال صناديق أخرى مصمّمة حسب احتياجاتها، بقدر ما تستطيع تلبية الفرص الحاليّة والملحّة”. وأكّدت “أنّنا سنواصل العمل مع المستثمرين لإطلاق رؤوس الأموال بهدف فتح المزيد من الأبواب أمام مشاريع تجارية لبنانيّة”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here