إمبراطورية «علي بابا» إلى 6 أقسام

قفز سعر سهم «علي بابا غروب هولدينغ» بنسبة 16 في المائة أمس الأربعاء، بعد كشف المجموعة العملاقة عن خططها لتقسيم أعمالها البالغة قيمتها 220 مليار دولار، إلى ست وحدات رئيسية تشمل التجارة الإلكترونية، والإعلام، والحوسبة السحابية، حيث ستسعى كل من هذه الشركات لجمع الأموال أو طرح أسهمها للاكتتاب العام عندما تسنح الفرصة لذلك.

بحسب «بلومبرغ»، سيرأس الرئيس التنفيذي للمجموعة دانيال تشانغ قسم الحوسبة السحابية، في إشارة إلى الدور المتنامي الذي سيلعبه الذكاء الاصطناعي في محفظة الشركة القيادية في التجارة الإلكترونية على المدى الطويل. كما سيترأس جيانغ فان، رئيس قطاع التجزئة الدولي السابق، وحدة الأعمال الرقمية. فيما سيتولى المدير التنفيذي منذ فترة طويلة، ترودي داي، قسم التسوق عبر الإنترنت الرئيس. وستشتمل الأقسام الأخرى على الخدمات المحلية مثل توصيل الوجبات، ومجموعة «سايناو» اللوجيستية، والوسائط الرقمية والترفيه.

وقال تشانغ في بيان: «يمكن لكل مجموعة أعمال وشركة أن تقوم باكتتابات عامة مستقلة عندما تكون جاهزة». وتعتبر هذه الخطوة أكبر عملية إعادة تنظيم في تاريخ عملاق التجارة الإلكترونية الصيني، حيث ستتيح الخطوة للمجموعة جمع التمويل الخارجي والطرح للاكتتاب العام. وتأتي هذه الخطوة بعد عامين صعبين بالنسبة لشركة علي بابا، التي واجهت تباطؤاً في النمو الاقتصادي في الداخل وتشديد التنظيم من بكين، بحسب «بلومبرغ». وأضافت «علي بابا» في بيان أن هذه الخطوة «تهدف إلى إطلاق العنان لتعزيز حقوق المساهمين والقدرة التنافسية في السوق». وكافحت المجموعة لتحقيق النمو خلال الأرباع القليلة الماضية، بحسب تقرير «سي إن بي سي»، وتتطلع الآن إلى تنشيط النمو من خلال إعادة التنظيم.

ويذكر أن مؤسس «علي بابا» جاك ما، زار الصين أمس للمرة الأولى بعد أن أقام في الخارج لمدة عام. كما اتخذت الحكومة الصينية إجراءات صارمة ضد شركات التكنولوجيا الخاصة منذ 2020. وأدخلت عدداً كبيراً من التنظيمات وزادت من التدقيق في ممارسات العمالقة المحليين. وأجبر المنظمون شركة «آنت غروب» للتكنولوجيا المالية التابعة لمجموعة علي بابا على إلغاء إدراجها العام الضخم في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020. وفي عام 2021. تم تغريم «علي بابا» 2.6 مليار دولار كجزء من تحقيق لمكافحة الاحتكار.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةمتى تنتهي «ابتسامة الدولار»؟
المقالة القادمةنشاط في الأسواق مع تحسن المعنويات