الأبيض: لاعتماد استراتيجيّة مستدامة لمقاربة ملف الدواء

0

إفتتح وزيرُ الصّحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض المؤتمر السنويّ للجمعيّة اللبنانيّة لأمراض المفاصل والروماتيزم، والذي يهدف الى عرض كلّ المستجدات العلميّة والعلاجية المتعلقة بهذا المجال.

وألقى وزير الصحة كلمة استهلها بالقول: “وضعتنا هذه الأزمة أمام سؤالٍ مفصليّ، وهو: هل يجب الاستمرار باستيراد الادوية الحديثة والمتطورة، أو الأفضل أن نرجع خطوة الى الوراء ونكتفي بأدوية القرن الماضي؟”.

أضاف: “لدينا 4 أسباب أساسيّة، تجعلنا مصرّين على الحفاظ على توافر أحدث الأدوية للمريض اللبنانيّ، وهي: أولاً، الأدوية شكّلت نقلة نوعيّة في علاج المرضى. ثانياً، الدور الصحي للبنان وقدرته على استعادة دوره الرائد في الخريطة الصحية في المنطقة. ثالثاً، لا نريد أن يلجأ مرضانا إلى تلقّي العلاج خارج لبنان. رابعاً، الحفاظ على أطبائنا الكفوئين وذوي الخبرة، فقد يلجأ بعض الاطباء للهجرة عندما يعجزون عن ممارسة مهنتهم بالمستوى الذي يطمحون له إذا فقدت العلاجات المتطورة والتقنيات الحديثة”.

وتابع: “لذا وضعت وزارة الصحة، وبالتعاون مع الجمعيّات العلميّة والطبية من مختلف الاختصاصات، معايير وبروتوكولات لوصف الادوية التي لها جدوى صحيّة للمريض وجدوى اقتصاديّة في الوقت نفسه، ما يُساهم في توافر كمياتٍ أكبر من الادوية المدعومة بصورة مستدامة والحد من سوء الاستعمال او الهدر”.

وقال: “المرحلةُ التجريبيّة من النظام الرقميّ ومكننة تتبع الدواء التي أُجريت مع المستشفيات على 9 أدوية سرطانية، كانت جيدة. واستطعنا من خلالها معرفة العدد الفعليّ لمرضى السرطان حالياً. كما تبين أنّ 60% من المرضى حصلوا على علاجهم من خلال نظام Meditrack، بينما كان 20% فقط منهم يحصلون على الدواء قبل تطبيق هذا النّظام. وفي مرحلةٍ لاحقةٍ، سنضمنُ حصول أكثر من 80% من المرضى على دوائهم”.

أضاف: “بالنسبة إلى الدّعم على الأدوية، تعملُ وزارة الصحة وبالتعاون مع الجهات الضامنة لاعتماد مناقصات شراء موحدة للأدوية المدعومة للعام 2023. وسيكون هناك مرجعيّة موحّدة لبروتوكولات العلاج، الأمر الذي سيساهم في ضبط هذا الملف ويؤمن حصول كل مريض على دوائه”.

وتابع: “في كل أزمة هناك فرصة، وفرصتنا اليوم تكمن في اعتماد استراتيجية مستدامة لمقاربة ملف الدواء”.

وختم: “نعمل بشكل جدّي وممنهج لتأمين الادوية للمواطنين وباستمرار”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here