الأمم المتحدة: التجارة الإلكترونية قفزت لـ 19% من مبيعات التجزئة

أظهرت دراسة نشرتها الأمم المتحدة، أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت نحو خمس إجمالي تجارة التجزئة العام الماضي؛ إذ قادت إجراءات عزل لمكافحة تفشي فيروس كورونا إلى ازدهار التجارة الإلكترونية. وأشارت تقديرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية استنادا لبيانات مكاتب إحصاء وطنية في اقتصادات كبري إلى أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت 19 في المئة من إجمالي مبيعات التجزئة في 2020 ارتفاعا من 16 في المئة قبل عام.

واستأثرت كوريا الجنوبية بأكبر حصة بلغت 25.9 في المئة ارتفاعا من 20.8 في المئة قبل عام. وبلغت حصة الصين 24.9 في المئة وبريطانيا 23.3 في المئة والولايات المتحدة 14 في المئة. وقال المؤتمر إن مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية ارتفعت أربعة في المئة إلى 26.7 تريليون دولار في 2019 حسب أحدث تقدير متاح.
ويشمل ذلك المبيعات بين الشركات والمبيعات من الشركات للمستهلك، وبما يعادل 30 في المئة من الناتج الاقتصادي العالمي.

ويفيد التقرير بأن الجائحة سببت تباينا في حظوظ كبري شركات التجارة الالكترونية التي تخدم المستهلك مباشرة في 2020. وأظهرت بيانات من أكبر 13 شركة تجارة إلكترونية، من بينها 11 شركة في الولايات المتحدة والصين، تراجعا ملحوظا في حظوظ شركات منصات تقديم خدمات مثل تطبيقات لطلب سيارات أجرة والسفر والتي شهدت هبوطا حادا في إجمالي قيمة المبيعات.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةتركيا: جموح التضخم لا يتوقف
المقالة القادمةإتحادات ونقابات النقل البري: مستمرون بإقفال مراكز المعاينة المكانيكية