الرئيس عون يطالب سلامه بمعرفة أسباب ارتفاع الدولار وإحالة نتائج التحقيق إلى النيابة العامة

أعلن رئيس الجمهورية ميشال ​​​​​عون موقفه من التطورات الأخيرة وأصدر بياناً عبر تويتر جاء فيه:

“تابع الرئيس باهتمام بالغ ما تشهده بعض المناطق من تحركات احتجاجية على خلفية وصول سعر صرف الدولار إلى سقف 10000 ل.ل. وطالب حاكم مصرف ​لبنان​ بمعرفة أسباب هذا الارتفاع سيما في الأيام الماضية وإطلاع اللبنانيين تأميناً للشفافية على نتائج التحقيق الذي تجريه هيئة التحقيق الخاصة.

وطالب عون ​حاكم مصرف لبنان​ بإحالة نتائج التحقيق إلى النيابة العامة ليصار إلى ملاحقة المتورّطين في حال ثبت وجود عمليّات ​مضاربة​ غير مشروعة على العملة الوطنيّة من جانب أفراد أو مؤسسات أو مصارف.

هذا وسأل الرئيس عون حاكم مصرف لبنان عما آل إليه تنفيذ التعميم 154 الصادر عنه للمصارف وعما إذا كان تطبيقه موجباً لاستعادة جزء من الأموال المحولة سابقا إلى الخارج من جانب كبار مساهمي المصارف وكبار مدرائها والسياسيين والعاملين في القطاع العام وعن الحجم الحقيقي للأموال التي جرى استعادتها.

كماسأل حاكم مصرف لبنان عن مسار التدقيق الجنائي بعدما أبلغت شركة ألفاريز ومرسال وزارة المالية أنها لم تحصل بواسطتها على أجوبة شافية على الأسئلة التي سبق وطرحتها على مصرف لبنان كشرط مسبق لتمكينها من القيام بمهامها وأكد على وجوب إجراء التدقيق بعد زوال كل الأسباب التي أخّرته.

هذا وأكد رئيس الجمهورية أنّ الهم الأساس يبقى لاستعادة أموال المودعين وحقوق الناس التي لا يجوز إضاعتها لا عن طريق المضاربات غير المشروعة ولا عن طريق التحويلات المشبوهة إلى الخارج، معتبراً أنّ الممارسات غير المشروعة والمشبوهة هي التي أدت إلى فقدان قسم كبير من الودائع ما تسبب بضائقة مالية واجتماعية عَلت معها صرخة الناس عن حق، فنزلت إلى الشارع وهذا أمر مشروع لأنّ الإنسان لا يمكن ولا يجوز أن يسكت عن حقه وأن يتفرج على نهب أمواله وإفقاره من دون ردّة فعل.”

وختم البيان بالتأكيد على أن “حقّ التظاهر مقدّس وأنّ من واجبات القوى الأمنيّة حماية المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة وضمان حقّ تنقّل الناس، وهي حقوق مكرّسة في الدستور.”

مصدرالنشرة
المادة السابقة“اللبناني الفرنسي”: عمولة التحويلات من الخارج لا تتعدّى 10 دولارات
المقالة القادمةوزني يبحث تخصيص أموال للهيئة الوطنية لسلامة الغذاء ضمن موازنة 2021