الصين: الاستثمار الأجنبي المباشر يرتفع 18 % خلال أغسطس

0

ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تدفق على البر الرئيسي الصيني والمستخدم فعليا، بنسبة 18.7 في المائة على أساس سنوي في شهر أغسطس الماضي، ليصل إلى 84.13 مليار يوان (نحو 12.3 مليار دولار)، بحسب وزارة التجارة الصينية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الوزارة أنه خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى البر الرئيسي الصيني 619.78 مليار يوان، بزيادة قدرها 2.6 في المائة على أساس سنوي.

وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي في صناعة الخدمات 476.61 مليار يوان خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) – أغسطس (آب) الماضيين، بزيادة نسبتها 12.1 في المائة على أساس سنوي، بينما ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي في قطاع الخدمات فائقة التكنولوجيا بواقع 28.2 في المائة خلال الفترة نفسها.

وزاد حجم الاستثمارات القادمة من هولندا بنسبة 73.6 في المائة، ومن بريطانيا بنسبة 17.2 في المائة، حسب بيانات الوزارة.

في غضون ذلك، وعقب الحظر الذي فرضته الصين على استيراد لحوم الخنازير الألمانية بسبب حمى الخنازير الأفريقية، أعلنت وزارة الزراعة الألمانية عزمها على مواصلة تعزيز الفرص التجارية.

وقالت متحدثة باسم الوزارة أمس السبت ردا على استفسار في برلين، إن الوزارة على اتصال بالحكومة الصينية للتوصل إلى اتفاق إقليمي.

وبحسب البيانات، يهدف الاتفاق إلى قصر وقف استيراد لحوم الخنازير من ألمانيا على المناطق الألمانية المتضررة من حمى الخنازير الأفريقية، وكذلك الحال بالنسبة للاتحاد الأوروبي. وأكدت الوزارة أن الجانب الصيني أعلن حظر الاستيراد.

وعقب ظهور أول حالة إصابة بحمى الخنازير الأفريقية في ألمانيا، فرضت الصين حظرا على استيراد لحوم الخنازير من هناك، حسبما أعلنت إدارة الجمارك الصينية السبت. والصين هي أكبر مشتر للحوم الخنازير من ألمانيا.

وكانت وزارة الزراعة الألمانية أعلنت ردا على استفسار في وقت سابق أمس، أنها لم تتلق خطابا بذلك من الجانب الصيني حتى الآن. وجاء الحظر بعد يومين من اكتشاف المرض لأول مرة، وهو مرض قاتل للخنازير ولكنه غير ضار بالبشر. وقد نفق خنزير بري في ولاية براندنبوغ الألمانية بالقرب من الحدود مع بولندا.

وتعتبر الصين أكبر مستهلك للحوم الخنازير في العالم. ومنذ أن اضطرت إلى مكافحة تفشي حمى الخنازير على نطاق واسع في أواخر عام 2018، اتخذت البلاد إجراءات صارمة في هذا الصدد. ونفق أكثر من 100 مليون خنزير أو تم ذبحها في الصين العام الماضي.

ويجري حاليا إقامة سياج حول موقع الخنزير البري النافق في براندنبورغ. وأقيم سياج كهربائي متحرك بطول اثني عشر كيلومترا منذ يوم الجمعة في منطقة أساسية بطول ثلاثة كيلومترات حول الموقع. ومن المقرر الانتهاء من بناء السياج السبت، كما أعلنت منطقتا شبري – نيسه وأودر – شبري.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here