الموازنة في ميزان السلبيات والايجابيات

0

وصف الخبير الاقتصادي د. غازي وزني موازنة عام 2019، في تقرير بثته قناة الـLBC، بالموازنة الحسابية الرقمية التي ليس لها اي رؤية اقتصادية او اجتماعية.

واذ قسم وزني بنود الموازنة بين ايجابية وسلبية، قال: “هذه الموازنة ايجابية على صعيد تخفيض العجز من 11.5% الى 8.73% من الناتج المحلي، اي بما يقارب الـ1900 مليار ليرة”.

ولفت الى ان “الموازنة لا تتضمن اي اجراءات ضريبية موجعة، كفرض رسوم على البنزين (5000 ليرة)، او رفع ضريبة الـTVA من 11% الى 15%”. واشار الى ان “الموازنة ترفع الفوائد على الودائع من 7% الى 10%، الامر الذي سيؤدي الى زيادة الايرادات تقريباً 800 مليار ليرة”.

ووفقاً للتقرير، يرى وزني ان سلبيات الموازنة اكثر من حسناتها، حيث اشار وزني الى ان “الموازنة هي حسابية رقمية، ونسخة عن ارقام مشروع موزانة 2018”.

واعتبر انه “على صعيد الاصلاحات، نجد ان اصلاحاتها متواضعة، فإذا ما نظرنا فيما يتعلق بالرواتب والاجور، نرى انها فقط تجمّد التوظيف لمدة 3 سنوات كما تجمّد الاحالات للتقاعد الفترة نفسها”.

وكشف ان “مشروع الموازنة تضمن استقرار في خدمة الدين العام، حيث تقدم 8300 مليار ليرة، ويوجد عدم وضوح في هذا الموضوع لا سيما حول الاجراءات التي ستتخذ”.

كما رأى وزني ان “التقشف في الموازنة متواضع، يطال بنود عدة منها احتياطي الموازنة، العطاءات الاستثنائية والخاصة والتجهيزات”.

ويستغرب وزني “عدم شمول التقشفالايجارات والجمعيات الخيرية وتقديماتها”.

https://www.lbcgroup.tv/news/news-reports/442036/كيف-يقرأ-الخبير-الاقتصادي-غازي-وزني-المقرب-من-بري/ar

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here