تونس تعتزم بناء مزرعة جديدة للطاقة الشمسية

0

تعتزم تونس بناء مزرعة جديدة للطاقة الشمسية لتنويع مزيج الطاقة المخصصة لإنتاج الكهرباء، في خطوة تأتي ضمن جهود البلد المكبل بالعديد من الأزمات من أجل تقليص النفقات السنوية في بند الطاقة.

وستتولى شركة توزيع البترول (عجيل) الحكومية توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المنطقة الصناعية بمدينة تالة في محافظة القصرين وذلك في إطار توجهات المؤسسة للاستثمار في الطاقات البديلة والمستدامة.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن جوهر الشعباني المسؤول المحلي بتالة قوله إن “المحطة المقدرة تكاليف تشييدها بنحو 6 ملايين دينار (نحو 2.2 مليون دولار) كان من المقرر إنشاؤها في العام 2012”. ولم يذكر كم ستكون قدرة إنتاجها السنوية.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة عجيل نبيل بن حميدة قد اتفق مع مسؤولي الجهة خلال زيارته الثلاثاء الماضي إلى المنطقة الصناعية على الإسراع في إتمام هذا المشروع.

ويأتي اتجاه تونس نحو الطاقة البديلة في ظل اتساع العجز في توفير الطاقة إذ ارتفعت واردات الطاقة خلال السنوات الأخيرة بنحو 45 في المئة مع انخفاض معدل إنتاجها الذي من المتوقع أن يصل إلى أقل من 15 في المئة بحلول 2030.

وتستهدف تونس إنتاج قرابة 16 غيغاواط من الطاقة البديلة لمواجهة النقص المتوقع في الكهرباء باستثمارات تقدر بنحو سبعة مليارات دولار، مما سيمكن الدولة من توفير قرابة 13 مليار دولار من قيمة الفاتورة الاستهلاكية الإجمالية للبلاد.

وتسد تونس حوالي 8 في المئة من احتياجاتها الأساسية السنوية من الطاقة من موارد النفط والغاز المحلية والباقي يأتي عبر الاستيراد.

ودشنت السلطات في أغسطس 2019 تشغيل المرحلة الأولى من مزرعة “توزر 1” للطاقة الشمسية في قلب الصحراء التونسية، وهي أول محطة نموذجية للطاقة الشمسية التي يبنيها القطاع العام.

وأطلقت تونس في يونيو العام الماضي أول مشروع للطاقة الشمسية في مدينة النفيضة جنوب العاصمة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة 1.2 مليون دولار، وهو ما يترجم خطط السلطات لرفع الطاقة الإنتاجية من المصادر النظيفة للتخلص من أعباء التوريد والعمل على تحقيق الإنتاج الذاتي.

وكانت الحكومة قد منحت في يناير 2019 تراخيص لبناء أربع مزارع رياح تقدر تكلفتها الإجمالية بنحو 835.6 مليون دولار.

وفي مايو 2018 وافقت السلطات على منح القطاع الخاص تراخيص تشييد 10 محطات للطاقة الشمسية بقيمة 81 مليون دولار، ست منها ستنتج مجتمعة 60 ميغاواط من الكهرباء، بينما تبلغ طاقة إنتاج المحطات الأربع الأخرى مجتمعة 4 ميغاواط.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here