ربط الكهرباء من الأردن الى لبنان يتطلّب وقتاً

0

أكّد وزير النفط السوري بسام طعمه أن “سوريا ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة ما ينعكس بالفائدة على عمليات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد”.

وأشار الى أن “خط الغاز العربي داخل الأراضي السورية جاهز لنقل الغاز بعد أن أجريت عليه عمليات الصيانة باعتباره جزءاً من شبكة الغاز الداخلية بعد تعرّضه على حد وصفه لعشرات الاعتداءات الإرهابية وسرقة الإرهابيين تجهيزات محطات الصمامات المقطعية الثلاث من جهة الحدود الأردنية مبيناً أن عمليات إصلاحه كلفت مليارات الليرات السورية”.

من جهة أخرى، أكد مصدر أردني مطلع أن عملية الربط الكهربائي من الأردن مع لبنان لن تتم قبل الربع الثاني من العام المقبل بسبب أعمال الصيانة من قبل الجانب السوري للشبكة الكهربائية ضمن حدودها.

وكشف المصدر أن “الأردن مستعد حالياً لتزويد لبنان بحاجته من الكهرباء غير أن سبب التأخير يأتي لتلف أجزاء من الشبكة الكهربائية بسبب الأحداث الأمنية على مدار السنوات الماضية”، مبيناً أن المملكة لديها قدرة على تصدير الكهرباء وبالكميات التي يحتاجها لبنان”.

وأضاف المصدر أن “الجانب السوري بيّن أن اصلاح شبكة الكهرباء والتي تربطه مع لبنان تحتاج إلى مدة 6 شهور على أقل تقدير”، مؤكداً أن الأردن لن يبخل في تقديم كافة الخبرات التي يمتلكها في عملية إصلاح الخط الموصول مع شبكة الكهرباء اللبنانية.

ونفى المصدر أي اتفاقات على الكلفة مبيناً أنه في حال تم الربط فإن شركة الكهرباء الوطنية ستعمل على الاتفاق مع نظيرتها اللبنانية على تفاصيل الأسعار والكلفة المحتملة لشراء الكمية التي قد تصل إلى 250 ميغاوات.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here