غجر: لدى الموزعين 66 مليون ليتر بنزين و109 ملايين ليتر مازوت

0

أكّد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر خلال اجتماع عقده أمس مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في “المركزي”، وجود 66 مليون ليتر بنزين في خزانات الشركات المستوردة و109 ملايين ليتر مازوت، إضافة الى الكميات المتوافرة لدى محطات التوزيع وغير المحّددة مما يكفي السوق اللبناني لمدة تتراوح بين 10 أيام وأسبوعين”.

ولفت، كما جاء في بيان “المركزي”، أن “مصرف لبنان سيتابع منح الاذونات للمصارف لفتح اعتمادات استيراد محروقات شرط عدم المسّ بالتوظيفات الالزامية. ودعا المسؤولين الى اتخاذ التدابير اللازمة لذلك، ليس من صلاحيته.

وأكّد البيان أن شركة “مدكو” حصلت على موافقة مصرف لبنان على الاعتمادات المقدمة من قبل مصرفها منذ اكثر من شهرين، من اجل استيراد شحنتي محروقات بقيمة اجمالية 28 مليون دولار اميركي ولم يتم إفراغ الكميات حتى تاريخه.

ورداً على بيان “المركزي” أعلنت شركة “مدكو” أنها استحصلت فعلاً على الإذن المسبق كما جرت العادة من مصرف لبنان لاستيراد باخرتين بحوالى 24 ألف طن لكل منهما من مادتي البنزين والديزل. وأفرغت الباخرة الأولى حمولتها بتاريخ 25 أيار، بعد سبعة أيام من الانتظار، وتم توزيعها في السوق فعلياً.

أما في ما يخص الباخرة الثانية، فوصلت منذ ثلاثة أيام، وإفراغ حمولتها ينتظر إجراء المعاملات لدى مصرف لبنان، كما ودفع مستحقات الباخرة الأولى التي تمّ تفريغها وتوزيعها في 25 أيار، ولغاية تاريخه لم يتم دفع أي من مستحقات هاتين الباخرتين”.

موّلدات صيدا تتوقف

أعلن رئيس تجمع أصحاب المولدات الكهربائية في صيدا علي بوجي في بيان، أنه «بعد تعذر التوصل إلى برنامج لتقنين التغذية بالتيار الكهربائي لدى أصحاب الاشتراكات، والإستمرار في تأمين التيار 24 ساعة في اليوم، فإن مخزون مادة المازوت يوشك على النفاد». وأضاف: «إن المولدات ستتوقف عن العمل قسرياً بدءاً من صباح يوم الثلثاء المقبل الواحد تلو الآخر حتى تأمين كميات المازوت الكافية، ولن نلجأ الى السوق السوداء لشراء المادة ونرجو من المواطنين تفهم مشكلتنا».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here