قمة دولية في الرياض تؤكد ضرورة تشارك «القيم» لمواجهة التحديات العالمية المصيرية

0

أكد مسؤولون وخبراء أن التحول القيمي بات ضرورة ملحة لمواجهة التحديات الرئيسية التي يواجهها العالم، لا سيما في مجالات التغير المناخي، والأزمات المالية العالمية، والأزمات الصحية، والفقر، والأمن الغذائي.

وأكد الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي أن أحد أهم الدروس المستفادة من تجربة جائحة كورونا (كوفيد – 19)، هو أنه لا يمكن لأي دولة أن تنتصر على الفيروس بمفردها، مضيفا «إذا نظرنا لتجربة جائحة كورونا والدروس المستفادة، تعلمنا أن تأمين الدواء والمنتجات الطبية والطعام، والإنتاج الزراعي، أمور أساسية، وأنه لا يمكن لدولة الانتصار في معركة الفيروس بمفردها».

ولفت القصبي خلال مشاركته أمس في قمة القيم في العشرين (V20) إلى أنه من خلال تشارك القيم «يمكن قيادة المؤسسات لتحولات اقتصادية وثقافية واجتماعية أعمق»، مستطردا أن «القيم تحتل مكانة بارزة في رؤية السعودية 2030 حيث تركز على الشافية، والمحاسبة، والثقة، وقيم العمل، والاحترام المتبادل». وزاد «عندما يتحدث ويتصرف كل اللاعبين بالقيم نفسها يحدث التحول المطلوب».

من جانبه، اعتبر شيف كمكا المؤسس لمؤسسة التعليم والقيادة العالمية في الهند، القيم، مهمة بالنسبة للجميع جميعا سواء في السياسة أو الاقتصاد أو بقية المجالات، وقال «كل شيء له علاقة بالقيم، هذه لحظة مهمة لنا لإدراك أن التوصيات بتفعيل القيم في جميع المجالات تأتي في مقدمة اهتماماتنا». وأضاف «نواجه عالما مليئا بالتحديات ليس فقط جائحة كورونا (كوفيد – 19)، بل التغير المناخي، والتغير السكاني، والأزمات الصحية، والفقر، والأمن الغذائي، والمساواة».

بدوره، تطرق الدكتور فهد المبارك، الشربا السعودي في مجموعة العشرين، إلى أهمية القيم والتوصيات المزمع رفعها لقادة العشرين من منظمات المجتمع المدني، مبيناً اهتمام حكومات العشرين بكل ما يصدر عن المجموعات الموازية.

وتابع المبارك «لدينا هذه الأجندة الطموح، لكننا في الربع الأول من رئاستنا واجهنا جائحة كورونا، ومباشرة حولنا تركيزنا على هذه الجائحة والصحة والمجتمع والاقتصاد، حيث دعا الملك سلمان القادة إلى قمة استثنائية ورحب الجميع بذلك وعقدت القمة افتراضياً، واتخذت العديد من الإجراءات».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here