مصر تطالب شركات التنقيب عن النفط والغاز بزيادة الإنتاج

0

طالب وزير النفط المصري طارق الملا، شركات التنقيب عن النفط والغاز، باستهداف الطبقات الاستكشافية الجديدة العميقة، واستخدام التكنولوجيات الحديثة، بهدف زيادة معدّلات الإنتاج والاحتياطي، مشيراً إلى أهمّية الانتهاء من مشروعات تنمية الحقول، والتنسيق المستمرّ مع الشركاء الأجانب، والعمل على اتخاذ الإجراءات كافّة، التي تُسهم في خفض تكلفة الإنتاج وترشيد الإنفاق.

جاء ذلك خلال الجمعيّة العامّة لشركتي «البرلس» و«رشيد»، عبر الفيديو كونفرنس، أمس (الثلاثاء)، لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2019 – 2020.

من جانبه، استعرض المهندس شريف حسب الله، رئيس شركة «رشيد»، أهمّ نتائج الأعمال، قائلاً: «بلغت مبيعات الغاز الطبيعي قرابة 309 ملايين قدم مكعّبة غاز يومياً، ومعدّل إنتاج المتكثّفات قرابة 8 آلاف برميل يومياً»، مشيراً إلى حفر واستكمال كلّ آبار المرحلة (9ب) من مشروع غرب دلتا النيل العميق، مما قد يصل بالقدرة الإنتاجية إلى قرابة 500 مليون قدم مكعّبة غاز يومياً.

وأكّد حسب الله، وفق بيان صحافي أمس، أنّه على الرغم من التحدّيات التي فرضتها جائحة «كورونا»، اكتملت أعمال الإنشاءات البرّية في ساحة المعدية، لافتاً إلى «الإعداد لبدء حفر 3 آبار تنموية في المرحلة العاشرة من المشروع، بتكلفة تقديرية 250 مليون دولار، وسيجري العمل على استهداف الطبقات العميقة في برنامج حفر هذه المرحلة».

وأضاف، إنّه يجري حالياً إعادة تقييم الاحتمالات لتحقيق أفضل استغلال لمنطقة امتياز رشيد بعد نتائج بئر مونتو، والبدء في إعداد برنامج عمل، للحفاظ على التسهيلات الإنتاجية من حقل رشيد البحري.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه شركة «بدر الدين للبترول» تحقيق 8 اكتشافات جديدة باحتياطي مؤكد يقدّر بنحو 10.6 مليون برميل مكافئ، بالإضافة إلى حفر 44 بئراً تنموية، وبئر استكشافية وإصلاح 115 بئراً، لتصل معدلات إنتاج الشركة إلى نحو 114 ألف برميل مكافئ يومياً خلال العام المالي 2019-2020، حسب رئيس الشركة صلاح عبد الكريم، خلال الجمعية العمومية للشركة بحضور وزير البترول.

على صعيد موازٍ، تعهد المهندس عبد الله سلام الرئيس التنفيذي لشركة «مِنكَ للاستثمار العقاري»، باستخدام طاقة موفرة ومتجددة في المشروع الجديد الذي أعلنت الشركة عنه مؤخراً، مؤكداً: «نسعى لخلق مجتمع سكني مثالي يحاكي التجربة الكندية… ونستهدف وصول استثمارات المشروع إلى نحو 5 مليارات جنيه».

كانت شركة «مِنكَ للاستثمار العقاري»، قد أعلنت أول من أمس، خلال أول مؤتمر صحافي إلكتروني، عن إطلاق مشروعها الجديد «كيندا» الذي يقع في منطقة شرق القاهرة.

وقالت الشركة في بيان صحافي، إن إطلاق المشروع جاء ضمن استراتيجية الشركة التي تركز على الابتكار والتطوير حيث تهدف الشركة إلى بناء مجتمعات ملائمة ومبتكرة تعمل على إسعاد المصريين والمساهمة في جعل مصر مكان أفضل، ومن المخطط الانتهاء من المشروع في 2025.

يحتوي المشروع، وفق البيان، على مساحات خضراء كبيرة تصل لـ75% من المساحة الكلية، صُممت بعناية ودراسة علمية لتأثير الهواء والشمس والحياة الصحية.

وفي هذا السياق، علق المهندس عبد الله سلام، الرئيس التنفيذي لشركة «مِنكَ للاستثمار العقاري»، قائلاً: «يحاكي المشروع الجديد معايير المعيشة المطبقة في المدن الكندية الكبرى ونهدف من خلاله إلى إتاحة مجتمع سكني عملي ومستدام، وذلك من خلال التركيز على تسعة معايير للمعيشة نرى فيها الأثر المباشر في راحة وسعادة العملاء، حيث تتضمن المعايير: الخدمات المجتمعية، والطقس، والاتصال، والتصميم، والتعليم، والصحة، والمساحات الخضراء، والاستدامة، والأمان».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here