مع ارتفاع المخاطر شتاءً: كيف نحمي ألواح الطاقة الشمسية؟

0

بعد اكتساح الألواح الشمسية مساحات واسعة جداً من أسطح المباني في مختلف المناطق اللبنانية، وفي ظل غياب التغذية الكهربائية الرسمية وتسلّط أصحاب المولدات الخاصة، بات النقاش حول جدوى أنظمة الطاقة الشمسية وراءنا. لكن، لا يمكن الهروب من مسألة ارتفاع مخاطرها شتاء بسبب اشتداد العواصف الرعدية والهوائية. من هنا لا بد من تسليط الضوء على الشروط التي يجب مراعاتها عند تركيب ألواح الطاقة الشمسية، والمواصفات المتعلقة بها، وكيفية حمايتها في حال تركيبها من قبل جهات غير موثوقة، والأهم من ذلك، هل من طريقة أو نظام لحماية الالواح الشمسية من الصواعق في الشتاء؟

كيفية الحماية

حسب المركز اللبناني لحفظ الطاقة، فإن مشاريع الطاقة الشمسية في تزايد مستمر، والطلب على أنظمة الطاقة الشمسيّة المدعّمة بالبطاريات للتخزين يأتي في الطليعة، يليه أنظمة الطاقة الشمسية بلا تخزين، ثم أنظمة الطاقة الشمسية المكمّلة لمولدّات الأحياء وسخّانات الطاقة الشمسية، وأنظمة ضخّ المياه من الآبار.

وفي حال التوجه غلى تركيب نظام طاقة شمسية، لا بد من التحقّق بداية من جودة ونوعية الألواح solar panels والبطاريات والمحوّلات inverters والكابلات وكل مكونات نظام الطاقة الشمسية لضمان فعاليته. أما أولئك الذين اعتمدوا نظام الطاقة الشمسية من دون كفالة زمنية، فيمكنهم تفادي أي تأثيرات سلبية للعواصف والصواعق، من خلال تطبيق شروط السلامة العامة المفروضة من الوزارات المعنية، وتعديل ما يمكن تعديله.

ويوضح مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة بيار خوري، بأن الباب الأكثر أماناً لأنظمة الطاقة الشمسية هو مراعاة شروط ومواصفات وزارة الطاقة ووزارة الداخيلة والبلديات، باعتبارها تزيل الهواجس المرتبطة بآلية التركيب والنوعيات والمعلومات عن البضائع وغيرها. ويدعو خوري في حديث لـ”المدن” كل من سبق له تركيب نظام طاقة شمسية من مصادر غير موثوقة، أن يقوم بالمرور بالآلية نفسها من جديد، كي يضمن حسن وجودة ما تم تركيبه لجهة البضائع والتقنيات، وتعديل أو تمتين ما هو مشكوك بصحته.

محاذير

وفي حال عدم المرور بمسار تركيب الطاقة الشمسية عبر الوزارات المعنية، على المستهلك مراعاة عدة جوانب قبل اختيار نظام الطاقة الشمسية الملائم، منها احتساب معدّل الاستهلاك الأساسي للمنزل ليلاً ونهاراً، والتأكد من أن نوعية الألواح monocrystalline لتكون ذات فعالية أكبر، وليس polycrystalline وهي أقل فعالية (مع الإشارة إلى أن الألواح الشمسية monocrystalline أو ما يعرف بأحادية البلورية تحتوي على خلايا شمسية مصنوعة من بلورة واحدة من السيليكون بينما تحتوي الألواح الشمسية polycrystalline على خلايا شمسية مصنوعة من عدة أجزاء من السيليكون مذابة معاً. وبالتالي، فإن النقاوة البلورية لخلايا الألواح الشمسية monocrystalline أعلى بكثير من تلك الموجودة في الألواح الشمسية polycrystalline).

كما يجب التحقّق من نوعية المحوّلات والبطاريات مع التذكير بنوعين رائجين حالياً من بطاريات التخزين هما Lead-Acid وLithium علماً أن الثانية أكثر تطوّراً من الأولى، تفوقها سعراً وجودة وصلاحية وقدرة على التخزين.

حماية من الصواعق

ورغم مراعاة كل تلك الجوانب، يبقى السؤال الأكثر إلحاحاً من قبل المواطنين، هل من حماية من الصواعق في فصل الشتاء؟ يجيب خوري بتأكيد وجود أنظمة حماية أو ما يعرف بالـsurge protection، وهو يحمي الالواح الشمسية من كل المخاطر الكهربائية التي يمكن أن تصيب النظام. وهناك نوعان، منها صواعق مباشرة وصواعق غير مباشرة. أما الأكثر خطراً فهي غير المباشرة لأن الواح الطاقة الشمسية عادة لا تلتقط الصواعق كثيراً إلا في حال وجودها على سطح عال جداً بشكل مخالف، وفيه الكثير من المعدات الحديدية.

نصيحة واحدة يردّدها خبراء الطاقة في ظل ضياع المواطنين والحاجة الماسة للكهرباء، هي أنه يجب العمل مع شركات هندسية محترفة، لديها تقنييها ومهندسيها، قبل القيام بأي خطوة عملية في سياق تركيب نظام للطاقة الشمسية.

توصيات الوزارة

ولا بد من التذكير بتوصيات وزارة الطاقة للمواطنين للتقدم بطلب كامل لديها قبل تركيب الألواح، ومن بين المعلومات المطلوبة الارتفاعات المقترحة لنظام الطاقة الشمسية ضمن رسم تفصيلي للهيكل الحديدي (cross section). لائحة تفصيلية بالعروض المتضمنة للأجهزة المقترحة موقعة من الشركة المركّبة لنظام الطاقة الشمسية، مع عدم ضرورة ذكر الأسعار، وذلك مع التشديد على وجود أجهزة الحماية من المخاطر الكهربائية ومقتضيات السلامة العامة. ودراسة تصميم وتثبيت الهياكل المعدنيّة مع احتساب أحمال الرياح على الهياكل وفقاً للمواصفات القياسيّة اللبنانيّة، موقّعة من مهندس مدني مسجّل لدى إحدى نقابتي المهندسين في بيروت أو طرابلس.

عند إتمام ذلك تعمد وزارة الطاقة والمياه إلى مراسلة وزارة الداخلية والبديات، بعد التأكد من كل طلب بمفرده. كما توصي الوزارة المواطنين بوجوب التأكد من التعامل مع شركات مهنية محترفة والتي تتضمّن مهندسي كهرباء أو ميكانيك من ذوي الخبرة في مواضيع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيّة، وفنّيين مختصّين مدرّبين على حسن تركيب أنظمة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيّة، ليستفيد المواطنون من الإنتاجية القصوى لهذه الأجهزة.

السلامة العامة

كما توصي الوزارة أيضاً بالتأكّد من الشركة الموردّة حول مطابقة الأجهزة والتركيبات مع المواصفات اللبنانيّة، لا سيما مطابقة ألواح الطاقة الشمسية ونظام التحكّم بالشحن (Charge Controller) والعاكس (Inverter) والبطاريات، مع متطلّبات السلامة وفقاً للمواصفات القياسيّة اللبنانيّة الصادرة عن مؤسّسة المواصفات والمقاييس – LIBNOR أو ما يعادلها. كما تؤكد على ضرورة تأريض الأنظمة والهياكل المعدنيّة Earthing واستخدام أجهزة الحماية المناسبة للأشخاص (Residual Current Devices) وللأنظمة الكهربائيّة (Surge Protection Devices وOvercurrent Protection Devices)، وفقاً للمواصفات القياسيّة اللبنانيّة الصادرة ايضاً عن LIBNOR أو ما يعادلها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here