نيودلهي لتعزيز الشراكة مع الرياض في 17 فرصة استثمار مستقبلي

أكد دبلوماسي هندي أن نيودلهي تتطلع لتعزيز شراكة الرياض في 17 فرصة لاستثمارات المستقبل، تبرز منها مجالات التقنيات الجديدة والطاقة والغذاء والتنمية المستدامة، في وقت تتطلع فيه السعودية لتصبح واحدة من أكثر الدول تنافسية في العالم. وأوضح الدكتور أوصاف سعيد، السفير الهندي لدى السعودية، أن الاستثمارات السعودية في الهند تجاوزت 3.3 مليار دولار، بعد استثمارات جديدة قام بها «صندوق الاستثمارات العامة للمملكة» في قطاعات اقتصادية مختلفة، في ظل توسع عدد ونطاق الاستثمارات الهندية في المملكة بسرعة لتصل إلى 1.5 مليار دولار، فيما حددت المملكة 17 فرصة جديدة للاستثمار في الهند في المستقبل.

ولفت إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بمثابة نقطة ارتكاز لعمق وتنوع مشاركة متعددة الأوجه، حيث برزت الهند خلال النصف الأول من عام 2021 كثاني أكبر شريك تجاري للسعودية مع تجارة ثنائية بلغت 14.87 مليار دولار، رغم التحديات التي تمثلها جائحة «كوفيد – 19» والتقلبات في سوق النفط، حيث أظهر البلدان إرادتهما ومرونتهما لتوجيه النمو الاقتصادي الثنائي إلى آفاق جديدة، بالإضافة إلى دعم الاستثمارات المتبادلة.

ووفق سعيد، يمكن للشركات الهندية الاستفادة من الفرص العديدة الناشئة في المملكة، حيث يتم تنفيذ برنامج «رؤية 2030» بنجاح، من بين أمور أخرى، إنشاء مشاريع ضخمة، مثل «نيوم» و«القدية» و«مشروع البحر الأحمر» السياحي و«أمالا»، في حين يمكن للشركات الهندية أن تبرز كشريكة تنموية رئيسية للمملكة، من خلال مشاركة المعارف والتقنيات والخبرات.وأضاف: «تطورت علاقة الدولتين خلال 75 عاماً بشكل تدريجي كشريكين استراتيجيين  قويين… والآن حريصون على إقامة شراكة قوية في مجموعة واسعة من المجالات، مثل التعاون الدفاعي والأمن والتقنيات الجديدة والمبتكرة، الطاقة والأمن الغذائي والرعاية الصحية والتعليم والتنمية المستدامة».

وبيّن أن زيارة وزير الخارجية السعودي الأخيرة للهند عززت المشاورات التي تركز على التطورات الثنائية والإقليمية والدولية، حيث أجرى الأمير فيصل مناقشات واسعة النطاق مع نظيره الهندي الدكتور س. جيشانكار حول مجموعة من القضايا، وقرر الجانبان تسريع الشراكة الاقتصادية الثنائية في المجالات المحددة، كما تصورها رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ولفت إلى أن العلاقة بين قادة البلدين عززت التعاون الثنائي في الأزمنة المعاصرة، حيث شهد النصف الثاني من العقد الماضي زيارات ثنائية متعددة، بما في ذلك زيارات رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، في عامي 2016 و2019، وزيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2019، التي تُوّجت بتشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجية (SPC) باعتباره أعلى آلية ثنائية بين البلدين.

 

مصدرالشرق الأوسط - فتح الرحمن يوسف
المادة السابقةنقولا نحاس: حين تخلّفنا عن دفع اليوروبوندز أقفلنا باب التمويل من كل الجهات
المقالة القادمة«هواوي» تصدر «العالم الذكي 2030» لاستكشاف توجهات المستقبل