وزارة الاقتصاد تحدّد تعرفة المولدات الخاصة عن تشرين الثاني

0

حدّدت وزارة الطاقة، «السعر العادل» لتعرفة المولدات الكهربائية الخاصة عن شـهر تشرين الثاني الفائت، وفق الآتي:

ــ 6,502 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة للمشتركين بالعدادات في المدن أو التجمعات المكتظة أو على ارتفاع أقل من 700 متر، بالإضافة إلى 30 ألف ليرة بدل اشتراك ثابت بالنسبة لقدرة 5 أمبير، و80 ألف ليرة بدل اشتراك ثابت بالنسبة لقدرة 10 أمبير.

ــ 7,152 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة للمشتركين بالعدادات في القرى أو المناطق المتباعدة أو على ارتفاع أكثر من 700 متر، بالإضافة إلى 30 ألف ليرة بدل اشتراك ثابت بالنسبة لقدرة 5 أمبير، و80 ألف ليرة بدل اشتراك ثابت بالنسبة لقدرة 10 أمبير.

ــ تضاف 50,000 ل.ل. على الشطر الثابت من تسعيرة العدادات لكل 5 أمبير إضافي.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن «هذه التعرفة مبنية على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت (20 ليتر) لشهر تشرين الثاني البالغ 314,386 ليرة لبنانية، وذلك بعد احتساب كافة مصاريف وفوائد وأكلاف المولدات بالإضافة إلى هامش ربح جيد لأصحابها، وقد أخذنا في الاعتبار وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة كلفة توزيع الصفيحة من محطة الوقود ولغاية المولد».

ودعت الوزارة أصحاب المولّدات إلى «الالتزام بقرار وزارة الاقتصاد والتجارة القاضي بإلزامية تركيب العدادات»، مشيرةً إلى أنها «سوف تجري دراسة موثّقة بهذا الصدد في الفترة المقبلة، وصولاً إلى تحديث المعادلة المعتمدة لكي تتناسب أكثر فأكثر مع تقلبات أسعار الصرف والوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، مع الأخذ في الاعتبار متطلبات أصحاب المولدات الخاصة».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here