أبيض يلتقي ميقاتي: اتّفاق على زيادة التمويل لأدوية السرطان والأمراض المستعصية

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، فراس أبيض، الاتفاق مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، على إصدار تمويل الدواء للأشهر الثلاثة المقبلة، وزيادة التمويل بمقدار 5 ملايين دولار في الشهر، مُوضحاً أنّها «ستكون مخصّصة لزيادة المبالغ لأدوية أمراض السرطان والأمراض المستعصية، والهدف منها هو مكننة عملية توزيع الدواء التي تضمن سيطرة أكبر على الموضوع والحد من أي فساد أو سرقة أو سوء الاستعمال».

وعقب اجتماعٍ مع ميقاتي، قال أبيض إنّه «من خلال هذه المبالغ التي أضيفت إلى التمويل ومن خلال عملية المكننة نأمل أن نحلّ بشكل كبير هذا الأمر والنواقص التي نراها والتي يعاني منها المواطن».

وتطرّق إلى موضوع الاستشفاء، والمعاناة التي يواجهها المواطنون على أبواب المستشفيات، فلفت إلى أنّ «هناك مبلغاً أقرّ في مجلس النواب من احتياط الموازنة وقدره 1600 مليار ليرة لوزارة الصحة، أعددنا الخطط لاستعماله، وستكون هناك زيادة للسقوف المالية وزيادة للتعرفة، ما سيخفف المعاناة عن كاهل المواطن».

وعن المستلزمات الطبية لمرضى غسيل الكلى، قال إنه «لا مشكلة في هذا الموضوع، لأنّنا نحوّل كل شهر ما يلزم. وقامت الوزارة عبر مصرف لبنان بتحويل المبالغ، وبالفعل وصل الكثير من هذه المستلزمات في بداية هذا الأسبوع وستصل دفعة أخرى في الأسبوع المقبل».

وعن موعد البدء بالعمل لمكننة أدوية السرطان، قال إنّ العملية بدأت، موضحاً أنّ «هناك عدة مستشفيات دُرّبت على الأمر، وفي بداية شهر أيلول هناك أدوية ستدخل في عملية التتبع التي نقوم بها، وهذه عيّنة للتأكد من أنّ النظام الذي قمنا به لا عيوب فيه ولا خلل فيه، وسيتمّ توسيعه ليعمل على بقية الأدوية».

مصدرجريدة الأخبار
المادة السابقةكركي: رفع تعرفات الضمان بات قريباً
المقالة القادمةالدولار يواصل شقّ طريقه السريع نحو عتبة الأربعين ألف ليرة