«أجندة دافوس» تبحث سبل «إعادة بناء الثقة»

ينظم «المنتدى الاقتصادي العالمي» فعاليات «أجندة دافوس» رقمياً الأسبوع المقبل، بمشاركة رؤساء دول وحكومات ومديرين تنفيذيين وقادة من المجتمع المدني. ويسعى الاجتماع؛ الذي يعقد تحت عنوان «عام مفصلي لإعادة بناء الثقة»، إلى «تشكيل السياسات والشراكات اللازمة» لمواجهة «التحديات الفريدة التي يواجهها المجتمع الدولي هذا العام».
ويشارك في الاجتماعات، التي تعقد بين 25 و29 يناير (كانون الثاني) الحالي، عدد من رؤساء الدول والحكومات، وإلى جانب النخب السياسية، يتوقع أن يشارك قادة من المنظمات الدولية والبنوك المركزية في الاجتماعات.

ويعدّ «المنتدى» أن جائحة «كوفيد19» سرّعت من التغيرات المنهجية التي يشهدها العالم، وعكست أهمية العمل الدولي المشترك لمواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والتكنولوجية.

وقال البروفسور كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«المنتدى الاقتصادي العالمي»، خلال مؤتمر صحافي عقده المنتدى أمس (الاثنين) رقمياً: «في سياق جائحة (كوفيد19)، ازدادت الحاجة إلى إعادة ضبط الأولويات، وتنامت الحاجة الملحة لإصلاح الأنظمة في مختلف أنحاء العالم». وتابع أن «إعادة بناء الثقة وزيادة التعاون العالمي أمران أساسيان لإيجاد حلول مبتكرة وجريئة، من شأنها وقف الوباء ودفع عجلة الانتعاش بقوة». وعدّ أن الاجتماعات المندرجة تحت «أجندة دافوس»، والتي ستعقد الأسبوع المقبل، تمثل «فرصة للقادة لتحديد رؤاهم ومعالجة أهم القضايا في عصرنا، مثل الحاجة إلى تسريع خلق فرص العمل وحماية البيئة».

وستشمل «أجندة دافوس» 5 محاور أساسية؛ هي: تصميم أنظمة اقتصادية متماسكة ومرنة ومستدامة، وقيادة التحول والنمو الصناعي المسؤول، وتعزيز الإشراف على الموارد والمشاعات العالمية، وتسخير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، والنهوض بالتعاون العالمي والإقليمي.

ويسعى «المنتدى الاقتصادي العالمي» إلى الاستفادة من نتائج اجتماعات «أجندة دافوس» في تحديد أولويات الاجتماع السنوي الخاص المقبل، والذي يتوقع انعقاده حضوراً في مايو (أيار) المقبل في سنغافورة.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةمصر تدخل عالم تصنيع السيارات الكهربائية
المقالة القادمةبحصلي: لعدم التهافت على السوبرماركت بعد فتح البلد.. فالمخزون كافٍ لأشهر