أرباح الشركات في البورصات الخليجية تحقق قفزة قياسية

تمكنت الشركات المدرجة في البورصات الخليجية من تحقيق قفزة قياسية في الأرباح بنهاية سبتمبر الماضي وهو ما يعطيها بحسب المحللين دفعة قوية من أجل جني المزيد من الإيرادات في ما تبقى من العام الحالي.

وأظهر تقرير اقتصادي حديث ارتفاع أرباح الشركات الخليجية المدرجة بأسواق المال خلال الربع الثالث من عام 2021، بنسبة بلغت نحو 123.4 في المئة، وسط التعافي من تداعيات كورونا وارتفاع أسعار النفط.

وحسب تقرير شركة كامكو إنفست الكويتية، فقد ارتفع صافي أرباح الشركات إلى 55.5 مليار دولار بالربع الثالث، مقابل 24.8 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام السابق.

وأفاد التقرير بأن تلك الزيادة تعكس نمواً إيجابياً لأرباح البورصات السبع، وجاءت الكويت في الصدارة خلال الربع الأول بإجمالي صافي ربح قدره 5.6 مليار دولار، بزيادة قدرها ستة أضعاف تقريباً.

كما زادت أرباح الشركات المدرجة في بورصات السعودية ودبي والبحرين بأكثر من الضعف خلال الربع، في حين سجلت الشركات العمانية نمواً هامشياً بنسبة 1.2 في المئة فقط.

وقال معدو التقرير إن “ارتفاع ربحية الشركات الخليجية خلال هذا الربع يعكس تسارع وتيرة نمو النشاط الاقتصادي على مستوى المنطقة مع ارتفاع قراءات مؤشر مديري المشتريات في السعودية والإمارات بوتيرة ثابتة”.

وسجلت الشركة المدرجة في السوق السعودية، أكبر أسواق منطقة الخليج العربي، أرباحا بقيمة 38.7 مليار دولار، مقابل نحو 17.3 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الماضي.

وبلغت أرباح الشركات المدرجة في سوق أبوظبي 4.4 مليار دولار، فيما بلغت أرباح الشركات في دبي 2.3 مليار، وقطر 3.3 مليار دولار. وسجلت الشركات البحرينية أرباحا بنحو 700 مليون دولار، والشركات العمانية 400 مليون دولار.

وكان أداء قطاعات السوق مماثلا للربع السابق، إذ جاءت شركات الطاقة والبنوك والمواد الأولية في الصدارة من حيث نمو صافي الأرباح الفصلية.

وتضاعف صافي أرباح الشركات الخليجية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري ليصل إلى 139.1 مليار دولار، مقابل 65.6 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام السابق.

مصدرالعرب اللندنية
المادة السابقة«السياحة العالمية» تتوقع خسائر بـ 2 تريليون دولار في 2021 جراء «كورونا»
المقالة القادمةسلامة يُناقض الحكومة: العودة إلى التخبّط باحتساب الخسائر