أسواق النفط تترقب بيانات التضخم الأميركية وتقرير «أوبك»

في الوقت الذي يترقب فيه المتعاملون في أسواق النفط بيانات التضخم الأميركية، المتوقع صدورها اليوم الأربعاء، التي قد تساعد المستثمرين في تحديد مسار أسعار الفائدة على المدى القصير، بالإضافة إلى تقرير أوبك يوم الخميس، ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات، أمس الثلاثاء، بشكل طفيف، مع تقييم المتعاملين لقرار أوبك بلس خفض الإنتاج، في مقابل المخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة الذي من المرجح أن يضر بالطلب.

ارتفع خام برنت 0.2 في المائة إلى 84.42 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط 0.5 في المائة إلى 80.15 دولار للبرميل.

كما من المنتظر صدور تقرير شهري من وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة لتحديث توقعات الطلب على النفط والمعروض منه.

وتراجعت أسعار النفط في جلسة يوم الاثنين عقب ارتفاعها على مدى ثلاثة أسابيع متصلة، بعدما أشارت بيانات الوظائف الأميركية إلى شح العمالة، ما أثار توقعات بزيادة أخرى لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وهو الأمر الذي قد يؤدي لتراجع الطلب على النفط.

وعززت التوقعات برفع الفائدة مؤشر الدولار يومي الاثنين والثلاثاء، وهو ما قد يضغط على أسعار النفط، إذ إن صعود الدولار يجعل النفط أعلى سعرا بالنسبة للمشترين حائزي العملات الأخرى.

وارتفعت العقود الآجلة للنفط أكثر من 5 في المائة منذ أعلنت مجموعة أوبك بلس، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء لها، من بينهم روسيا، الأسبوع الماضي، جولة جديدة من تخفيضات الإنتاج بدءا من مايو (أيار) وحتى نهاية العام الحالي.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقة«النقد الدولي» يخفض توقعات النمو العالمي إلى 2.8 %
المقالة القادمةتحسن معنويات منطقة اليورو رغم تراجع المبيعات