تحسن معنويات منطقة اليورو رغم تراجع المبيعات

أظهرت بيانات «مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات)» أمس الثلاثاء أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تراجعت كما كان متوقعاً خلال شهر فبراير (شباط) الماضي، مما يعكس ضعف حجم تداول المنتجات الغذائية وغير الغذائية.
وتراجعت مبيعات التجزئة على أساس شهري بنسبة 0.8 في المائة، بعدما ارتفعت بنسبة 0.8 في المائة خلال يناير (كانون الثاني) الماضي. وتراجعت مبيعات الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 0.6 في المائة، كما انخفضت مبيعات المنتجات غير الغذائية بنسبة 0.7 في المائة. وتراجعت مبيعات التجزئة على أساس سنوي بنسبة 3 في المائة خلال فبراير، بعد انخفاض بنسبة 1.8 في المائة خلال يناير الماضي.

لكن رغم ذلك، فإن مسح يوم الثلاثاء أظهر أن معنويات المستثمرين بمنطقة اليورو تحسنت في أبريل (نيسان) بعد انخفاضها فجأة في مارس (آذار)، لتعاود بذلك مسار التحسن الذي انتهجته في الأشهر القليلة الماضية مع ارتفاع تقديرات الظروف الحالية إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عام.

وارتفع مؤشر «سنتكس» لمنطقة اليورو إلى سالب 8.7 نقطة في أبريل، من سالب 11.1 نقطة في مارس، ليتجاوز بذلك التوقعات. وكان محللون استطلعت «رويترز» آراءهم قد توقعوا قراءة عند سالب 9.9 نقطة في أبريل.

وقال بيان صادر عن المؤشر: «ما من شك في أن اقتصاد منطقة اليورو تجاوز أشهر الشتاء على نحو أفضل من مخاوف كثيرين في الخريف». وأضاف أن «الشتاء اللطيف» وجهود الحفاظ على الطاقة ساهما في الحيلولة دون نقص خطير في الطاقة. وذكر أن الاستطلاع شمل 1300 مستثمر وأُجري بين 6 و8 أبريل.

يذكر أن بابلو هيرنانديز دي كوس، عضو مجلس محافظي «البنك المركزي الأوروبي»، قال إن البنك سيضطر إلى مواصلة زيادة أسعار الفائدة إذا تحققت أحدث توقعاته للتضخم في منطقة اليورو.

ونقلت «بلومبرغ» عن دي كوس، محافظ «البنك المركزي الإسباني»، قوله يوم الاثنين: «إذا تحقق السيناريو الأساسي لتوقعات مارس الماضي، فستظل أمامنا أشواط لقطعها لكي نتأكد من خفض ضغوط التضخم». وأشارت «بلومبرغ» إلى أن «البنك المركزي الأوروبي» يدرس حالياً حجم الزيادة المطلوبة في أسعار الفائدة ووتيرة الزيادة، في ظل استمرار معدل التضخم المرتفع رغم زيادة الفائدة الأوروبية بمقدار 350 نقطة أساس منذ يوليو (تموز) الماضي.

يأتي ذلك في حين ازداد عدد مسؤولي «البنك المركزي الأوروبي» الذين يقولون إن زيادة الفائدة اقتربت بشدة من نهايتها، ويشيرون إلى ظهور توافق جديد بين أعضاء مجلس محافظي البنك بعد الخلافات الشديدة بينهم خلال اجتماع «المجلس» في الشهر الماضي. في الوقت نفسه، ما زال الصقور من أعضاء «المجلس»، مثل كلاس كنوت وبوريس فويستش، يشددون على ضرورة مواصلة زيادة أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةأسواق النفط تترقب بيانات التضخم الأميركية وتقرير «أوبك»
المقالة القادمةمساعٍ لتوفير مليون فرصة عمل للنساء في الدول العربية