أكبر شركة لتعدين الفحم في العالم ترفع الأسعار

رفعت شركة «كول إنديا ليمتد» أكبر منتج في العالم للفحم أسعارها لأول مرة منذ 5 سنوات، لتغطية ارتفاع فاتورة الأجور لديها إلى 5 مليارات دولار.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن بيان للشركة القول إن سعر أعلى 9 فئات من الفحم الحراري سيزيد بنسبة 8 في المائة اعتباراً من الأربعاء، في خطوة تستهدف زيادة الإيرادات للمساعدة في تغطية الزيادة في أجور المسؤولين غير التنفيذيين لديها.

تشمل الزيادة المقررة في الأسعار الفئات الأعلى جودة من الفحم المستخدم في الصناعة وليس في محطات توليد الكهرباء، وهو ما يعني أن هذه الزيادة لن تؤثر على أسعار الكهرباء. وتعتمد الهند على الفحم للحصول على حوالي 70 في المائة من إنتاجها من الكهرباء.

وتسعى إدارة الشركة منذ شهور إلى زيادة الأسعار في ظل ارتفاع أسعار الديزل (السولار) المستخدم في تشغيل المناجم وزيادة الأجور بنسبة 19 في المائة، وهو ما رفع قيمة فاتورة الأجور الإجمالية لديها إلى حوالي 4.9 مليار دولار سنوياً خلال العام الماضي.

قال راهول كايلاش جاين المحلل في شركة سيستماتيكس شيرز أند ستوكس إنديا، الموجودة في مومباي، إن الزيادة في الأسعار جاءت أقل من توقعاتنا و«لن تغطي حتى الزيادة في الأجور».

وفي مستهل تعاملات جلسة الأربعاء، تراجع سهم كول إنديا الموجود مقرها في مدينة كالكتا بنسبة 1.4 في المائة. وارتفع سعر سهم الشركة بنحو 8 في المائة خلال العام الحالي بفضل زيادة الطلب على الفحم.

سجل الطلب على الفحم ذروة تاريخية خلال عام 2022، ويتوقع أن يكون الاستثمار في هذا القطاع عام 2023 أعلى بست مرات مما توصي به وكالة الطاقة الدولية لعام 2030 لتحقيق الحياد الكربوني.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةبيانات صينية ضعيفة تضع الأسواق في نفق مظلم
المقالة القادمة«صندوق العيش والمعيشة» يرصد 1.8 مليار دولار لـ37 مشروعاً في 22 دولة إسلامية