«صندوق العيش والمعيشة» يرصد 1.8 مليار دولار لـ37 مشروعاً في 22 دولة إسلامية

كشف صندوق العيش والمعيشة «إل إل إف» عن رصد 1.8 مليار دولار لـ37 مشروعاً في 22 دولة، مما يدعم الحكومات في البلدان الأعضاء في تلبية أولوياتها الوطنية من خلال مشاريع مؤثرة في الزراعة والصحة وتطوير البنية التحتية الأساسية، حيث تمت المشروعات على مرحلتين.

وقال كريس إلياس، رئيس التنمية العالمية في المؤسسة: «سيستفيد من هذا التمويل أكثر من 3 ملايين مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة لتحسين إنتاجيتهم وسبل عيشهم، وتوفير الوصول إلى الرعاية الصحية الجيدة لنحو 12.5 مليون امرأة وطفل»، مضيفاً أنه من المقرر أن يزود أكثر من 7.5 مليون شخصاً بمرافق مياه وصرف صحي أفضل.

ويعد صندوق العيش والمعيشة تحالفاً تعاونياً، كما يعدّ أكبر مبادرة تنموية من نوعها في الشرق الأوسط ويجسّد رؤية مشتركة للبنك الإسلامي للتنمية وشركاء آخرين في التعاون الإنمائي تهدف إلى انتشال الفئات الأشد فقراً من دائرة الفقر.

مجالات التطوير

ولفت إلياس في حديث لـ«الشرق الأوسط»، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بمدينة جدة، إلى أن مجالات التطوير، تتمحور حولهما المرحلة الجديدة للمساهمة فيها، تشمل الاستثمار في المناخ والزراعة الذكية والبنية التحتية الذكية، باعتبارها ذات أهمية متزايدة للتعاون الاقتصادي الدولي ومجال متزايد من العمليات لشركاء التنمية، مشيراً لخطط الصندوق للمرحلة التالية، بأنها تتجه لتعبئة الأموال من البنك الإسلامي للتنمية والشركاء المانحين على مدى الأعوام الخمس المقبلة.

وحول حجم مشاريع الرعاية الصحية، قال إلياس: «الرعاية الصحية، تعدّ واحدة من ثلاثة مجالات عمل الصندوق، الذي أظهر حتى الآن تقدماً ملموساً في هذا المجال من خلال إدارة أكثر من 400 مليون تحصين، بما في ذلك القضاء على شلل الأطفال ومكافحة الأمراض المعدية، وعلاج 38 مليوناً من حالات الملاريا، وبناء وترقية وتجهيز 2.4 ألف من المرافق الصحية وتدريب 35 ألف موظف صحي».

القضاء على شلل الأطفال

و في إطار برنامج القضاء على شلل الأطفال في باكستان وفق إلياس، ساهم ذلك في انخفاض حاد في حالات شلل الأطفال في باكستان، حيث تم تطعيم حوالي 40 مليون طفل وتم تعبئة 250 ألف من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وتابع إلياس: «أدى مشروع القضاء على الملاريا في السنغال، إلى انخفاض سريع في حالات الإصابة بالملاريا والوفيات فيها. تم توزيع حوالي 2.5 مليون ناموسية معالجة بالمبيدات الحشرية على الأسر في البلاد، وتم رش 80 ألف أسرة بالرش الداخلي المتبقي وتم توزيع أكثر من مليون اختبار تشخيص سريع للملاريا».

ولفت إلى أن صندوق العيش والمعيشة، أطلق خلال وجود مؤسسة بيل وميليندا جيتس خلال الاجتماع السنوي لبنك التنمية الإسلامي، الذي انعقد في جدة أخيراً، مرحلته الثانية مع شركاء من بينهم البنك الإسلامي للتنمية، وصندوق التضامن الإسلامي للتنمية، وصندوق أبوظبي للتنمية ومؤسسة بيل وميليندا جيتس ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وصندوق مؤسسة قطر للتنمية.

وأعلنت مؤسسة «بيل وميليندا جيتس»، بصفتها أحد الشركاء الرئيسيين في صندوق العيش والمعيشة، إعادة التزامها بتمويل 20 في المائة من إجمالي تعهدات المانحين في جولة التمويل التالية، بما يصل إلى 100 مليون دولار، فيما خصص صندوق التضامن الإسلامي للتنمية 150 مليون دولار، لتجديد التزامه بالمساعدة في دفع عجلة النمو الاقتصادي في 32 دولة عضو في البنك الإسلامي للتنمية.

مصدرالشرق الأوسط - فتح الرحمن يوسف
المادة السابقةأكبر شركة لتعدين الفحم في العالم ترفع الأسعار
المقالة القادمة“خطوة طال انتظارها”.. روسيا والصين تتخذان قرارا غير تقليدي