أميركا تفرض قيوداً تجارية على كيانات صينية… وبكين تعارض

أضافت وزارة التجارة الأميركية 42 شركة صينية إلى قائمة حكومية للتحكم في الصادرات بسبب دعم هذه الشركات للقاعدة الصناعية العسكرية والدفاعية الروسية، بما في ذلك إمدادات بدوائر متكاملة أميركية المنشأ.

كما أدرجت الوزارة في قائمة مراقبة الصادرات التجارية 7 كيانات أخرى من فنلندا وألمانيا والهند وتركيا والإمارات وبريطانيا.

وأوضحت وزارة التجارة، في بيان، أن الدوائر تشمل إلكترونيات تستخدمها روسيا في أنظمة التوجيه الدقيقة في الصواريخ والطائرات المسيرة التي تطلقها على أهداف مدنية في أوكرانيا.

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون إنفاذ قوانين التصدير ماثيو أكسلرود في البيان: «إضافة تلك الكيانات إلى القائمة اليوم تقدم رسالة واضحة: إذا زودتم قطاع الدفاع الروسي بتكنولوجيا أمريكية المنشأ فسوف نكتشف ذلك ونتخذ الإجراءات اللازمة».

ووصفت الصين الإجراء الأميركي بأنه «ترهيب اقتصادي وتنمر أحادي الجانب».

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان: «يتعين على الولايات المتحدة أن تصحح على الفور ممارساتها الخاطئة وتوقف قمعها غير المعقول للشركات الصينية».

وتضاف الشركات إلى تلك القائمة عندما تعدها واشنطن تهديداً للأمن القومي أو السياسة الخارجية. ويلزم بعد ذلك منح الموردين تراخيص يصعب الحصول عليها بشكل عام قبل شحن البضائع إلى الكيانات المدرجة في القائمة.

وأضافت الصين أنه يتعين على أميركا أن تصحح على الفور هذا الخطأ وتوقف قمعها غير المعقول للشركات الصينية، حسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء السبت.

وقالت وزارة التجارة الصينية إن بكين ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية الحقوق والمصالح القانونية للشركات الصينية.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات رسمية، السبت، أن الرحلات من وإلى الصين خلال عطلة الأسبوع الذهبي التي تستمر 8 أيام هذا العام سجلت طفرة لتتجاوز مستويات ما قبل جائحة «كوفيد – 19»، لكنها جاءت أقل من توقعات حكومية.

وقالت الإدارة الوطنية للهجرة إن متوسط ​​عدد المسافرين إلى البلاد ومنها يومياً بلغ 1.477 مليون خلال فترة العطلة التي طالت عن المعتاد، إذ تزامن مهرجان منتصف الخريف مع عطلة العيد الوطني هذا العام التي انتهت الجمعة.

وقالت الإدارة إن ذلك يمثل زيادة 85.1 في المائة في العدد مقارنة مع فترة العطلة نفسها في عام 2019، وما يقرب من 4 أمثال المتوسط ​في​ عام 2022. وكانت قد قالت في وقت سابق إنها تتوقع تسجيل ما متوسطه 1.58 مليون مسافر يومياً من وإلى البلاد خلال العطلة.

وقبل «كوفيد – 19»، أنفق السائحون من البر الرئيسي الصيني أكثر من السائحين من أي دولة أخرى عندما يكونون في الخارج، إذ سجلوا إنفاقاً إجمالياً بلغ 255 مليار دولار في عام 2019، وأفادت التقديرات بأن الرحلات الجماعية شكلت نحو 60 في المائة من ذلك.

وتجاوز الإنفاق على الرحلات الداخلية خلال العطلة أيضاً مستوى ما قبل الوباء، بمتوسط ​​إنفاق 911.6 يوان (124.86 دولار) لكل رحلة، وفقاً لحسابات لـ«رويترز» مستندة إلى بيانات حكومية نشرت يوم الجمعة الماضي.

وتوافد سياح صينيون بأعداد كبيرة إلى ماكاو، خلال عطلة الأسبوع الذهبي، بعد أن أقام أكبر مركز للمقامرة في العالم قائمة طويلة من الفعاليات.

وأشارت بيانات رسمية من المدينة إلى أن عدد السائحين الوافدين خلال العطلة وصل إلى أكثر من 932 ألف شخص، مما يرفع المتوسط اليومي إلى حوالي 84 في المائة مقارنة بعام 2019 في الفترة نفسها. وأظهرت البيانات أن حوالي 76 في المائة من الزوار كانوا من البر الرئيسي الصيني.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةالسعودية تعلن عن تجربة أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط
المقالة القادمةروسيا تخطو نحو إنشاء «اتحاد الغاز» ضمن خطة استبدال آسيا بأوروبا