السعودية تعلن عن تجربة أول قطار هيدروجين في الشرق الأوسط

كشف الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، عن عزم بلاده تشغيل أول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط خلال الأشهر المقبلة، على أن يتم تجربة المشروع خلال أسبوع المقبل.

وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، خلال تدشين أعمال أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023، الذي تستضيفه الرياض، سيستكشف «التقدم في العمل المناخي والنهج الشامل، بما في ذلك نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي يعزز استخدام جميع التقنيات المتاحة ومصادر الطاقة والفرص التي من شأنها أن تساهم في تحقيق الأهداف المناخية».

وأضاف الأمير في كلمته الافتتاحية في أسبوع المناخ: «يسعدنا أن نستضيف النسخة الثانية من أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الرياض، وهو علامة على التزام المملكة الثابت باستكشاف جميع الحلول للتحديات المناخية التي نواجهها حالياً».

وانطلقت امس الأحد فعاليات أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023، في العاصمة السعودية الرياض، الذي تستضيفه المملكة بالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، لتسليط الضوء على التحديات والحلول في المنطقة التي تعد من بين أكثر المناطق عرضة لآثار تغير المناخ.

ومن المقرر أن تعقد المناقشات في أسبوع المناخ في الرياض في الفترة من 8 إلى 12 أكتوبر، وسيتحدث المشاركون عن التحديات والفرص المتاحة للعمل المناخي والدعم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما سيساعد في إثراء عملية التقييم العالمي وتسريع تنفيذ اتفاق باريس. على أن تصب في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) الذي يعقد نهاية العام في الإمارات.

تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أكثر المناطق المعرضة لتغير المناخ، وسط توقعات بدرجات حرارة أعلى بنسبة 20 في المائة من المتوسطات العالمية. وهي بالفعل المنطقة الأكثر ندرة في المياه في العالم – ومن المتوقع أن تؤدي درجات الحرارة المتزايدة إلى المزيد من الجفاف الحاد والمستمر.

من جانبه، أكد سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات على أن «لدينا موثوقية والتزاماً لمستقبل أفضل ليس فقط لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بل للعالم أجمع، ونحن مستعدون لنقود العالم بأجندة واضحة، من خلال تحقيق اتفاقية باريس من خلال تخفيف بعض الظواهر المناخية من أجل التطور المناخي في دولنا».

أضاف الجابر: «نحن نعيش بمنطقة ذي حرارة عالية، وليس هناك أمان للغذاء والمياه، لذا يجب أن تكون لدينا قدرة على التكافل، ويجب أن يكون هناك تمويل للصناديق، نحن نبني للواقع الذي يمكن أن يستمر لقرون، ونحن ملتزمون بجميع العهود والاتفاقيات التي وقعناها».

وتابع حديثه في مؤتمر المناخ قائلاً: «التغير المناخي لا يدرك الانقسامات السياسية أو الصراعات، وهذه دعوة للجميع، لذا يجب أن نغير وأن نساهم وأن نكون جزءاً أساسياً في وضع الحلول، ويجب علينا أن نضع الأولويات ونوحد الجهود حتى نصل لأهدافنا، دعونا نقدم كل طاقتنا ونستفيد من خبراتنا ونرفع مستوى طموحاتنا ونقدم الأفضل».

لا يحصل أكثر من 60 في المائة من سكان المنطقة إلا على قدر ضئيل للغاية من المياه الصالحة للشرب، كما أن 70 في المائة من ناتجهم المحلي الإجمالي معرض للإجهاد المائي. وطالما أن 70 في المائة من الإنتاج الزراعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتمد على الأمطار، فإن المنطقة معرضة بشدة للتغيرات في درجات الحرارة وهطول الأمطار الناجمة عن تغير المناخ.

وفي الوقت نفسه، تتمتع بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالقدرة على أن تكون في مقدمة الدول في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات المبتكرة، وجذب الاستثمار وتسهيل نقل التكنولوجيا، ووضع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كقادة في التحول العالمي إلى التنمية الخضراء.

إلى ذلك، قال سايمون ستيل، الأمين التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمناخ: «يوفر أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منصة لتسليط الضوء على الحلول والابتكارات الإقليمية، مما يمهد الطريق لتعزيز التعاون عبر الحدود والقطاعات والتخصصات».

وأضاف: «تقف منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عند مفترق طرق، حيث لا تواجه الآثار المدمرة لتغير المناخ فحسب، بل تواجه أيضاً التحدي المتمثل في تحويل اقتصاداتها… في أسبوع المناخ هذا، أدعو المشاركين إلى اغتنام الفرصة لصياغة مستقبل مرن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها».

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةهبوط جماعي في البورصات العربية نتيجة تصاعد الصراع بين غزة وإسرائيل
المقالة القادمةأميركا تفرض قيوداً تجارية على كيانات صينية… وبكين تعارض