إطلاق أول برنامج تخصيم لشراء الأوراق المالية بالهامش في مصر

بدأ أول برنامج تخصيم لشراء الأوراق المالية بالهامش في بورصة مصر، أمس الأربعاء، لإثراء عمليات التداول في البورصة وتوسيع قاعدة المتداولين، بما ينعكس بالإيجاب على نمو الاقتصاد المصري. يأتي تفعيل البرنامج من خلال اتفاقية تعاون بين شركة إتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات، مع شركة كونتكت للتخصيم بهدف تمويل عملاء الأسهم والأوراق المالية عن طريق الشراء بالهامش (Margin Trading) بقيمة تبلغ 400 مليون جنيه (25 مليون دولار).

جاء هذا بعد قرار الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر هذا العام بالسماح لشركات التخصيم بتوفير قروض سريعة لعملاء شركات تداول الأوراق المالية المتعاملين بالهامش.

في غضون ذلك، أعلنت أمس المجموعة المالية هيرميس، أنها أتمت خدماتها الاستشارية في عملية الطرح الثانوي لبيع نحو 73.9 مليون سهم من أسهم شركة «فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية» (نحو 4.3 في المائة) في البورصة المصرية وبقيمة إجمالية للصفقة نحو 80.0 مليون دولار. وقد قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي الأوحد ومدير الطرح المشترك، وذلك لصالح المساهمين البائعين، وهم صندوق المؤسسة المصرية الأميركية، لينك هولدكو بي في (هيليوس)، وريسبونسابيليتي للاستثمار، وبلاك سبارو للاستثمارات طويلة الأجل (MENA LTV).

وفي هذا السياق، أكد مصطفى جاد الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرميس، أن هذه الصفقة بمثابة تأكيد على القدرات الهائلة التي يحظى بها قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في تنفيذ مجموعة من الصفقات تتنوع بين صفقات الأسهم وترتيب الدين والدمج والاستحواذ، وذلك رغم التحديات الكبيرة التي تشهدها أسواق المنطقة.

تأسست شركة فوري عام 2008. حيث التزمت بتقديم باقة متكاملة من خدمات تكنولوجيا المدفوعات لخدمة الملايين من الأفراد والشركات، وذلك من خلال شبكة التجار الهائلة التي تنفرد بها وتضم أكثر من 230 ألف متجر ووكيل في 300 مدينة. وتعد فوري الآن المنصة الرائدة في توفير حلول المدفوعات الإلكترونية والشريك المفضل لخدمات الدفع الإلكتروني في مصر.

تعد هذه الصفقة، والتي تقدر بنحو 80.0 مليون دولار، هي السادسة في سلسلة من الصفقات التي نفذتها الشركة منذ بداية العام، حيث نجحت في إتمام عملية الاكتتاب في أسهم زيادة رأس مال شركة فوري، والإدراج المزدوج لشركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH)، بالإضافة إلى مجموعة من عمليات الطرح العام الأولي، وهي شركة ذيب لتأجير السيارات، وشركة الخريف لتقنية المياه والطاقة في السوق المالية السعودية (تداول)، بالإضافة إلى الطرح العام الأولي لشركة الياه للاتصالات الفضائية «الياه سات» بسوق أبوظبي للأوراق المالية.

 

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةكريدية: لا أضمن استمرار خدمة الانترنت في المناطق بحال أوقفت المنشآت النفطية تسليمنا المازوت
المقالة القادمةتضخم منطقة اليورو يتجاوز هدف «المركزي» الأوروبي