«احتمالات بترولية مؤكدة» في سيناء المصرية

قال وزير البترول المصري طارق الملا أمس الأربعاء، إن هناك «احتمالات بترولية مؤكدة» بمناطق الامتياز في سيناء.

أشار الوزير، خلال الاجتماع الدوري للجنة تطوير وزيادة المعدلات الحالية لإنتاج الزيت الخام، إلى أهمية إيجاد حلول ابتكارية والاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد وتسهيلات العمليات المتاحة بالمناطق البترولية في منطقة سيناء.
حضر الاجتماع شركات «بتروزنيمة» و«بتروسيناء» و«بتروشدوان» ومنطقة جنوب ملك بمنطقة سيناء البترولية.
وأكد الملا على أن الاحتمالات البترولية المؤكدة بمناطق امتياز شركات البترول في سيناء «تحتاج لمزيد من دعم التعاون والتنسيق المستمر بين هذه الشركات»، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية بما تشهده من ارتفاع أسعار البترول العالمية تمنح حافزاً قوياً لدى الشركاء لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف، وحفر مزيد من الآبار، ومن ثم زيادة الإنتاج.

واستمع الوزير إلى عروض توضيحية من رؤساء وممثلي الشركاء بالشركات التي يتم العمل على تطوير وزيادة إنتاجها بمنطقة سيناء البترولية، تضمنت استعراض الاحتياطيات البترولية التي يمكن تنميتها، والتحديات التي تواجه ذلك، وكيفية التغلب عليها.

وشدد على «أهمية الإسراع في تنمية الاحتياطيات التي تم عرضها مع التنسيق الكامل من خلال اللجنة، خصوصاً فيما يتعلق ببرامج الحفر والإصلاح وإكمال الآبار، والالتزام ببرامج الترشيد وتخفيض الإنفاق، وتوفير اللجنة كل ما من شأنه دعم خطط زيادة إنتاج تلك الشركات»، لافتاً إلى أن المتابعة الميدانية، والوجود في مواقع العمل والإنتاج البترولي بشكل عام، تأتي على رأس الأولويات خلال المرحلة الحالية.

كان الملا، قد عقد اجتماعا دوريا يوم الاثنين، لمتابعة سير العمل في تنفيذ خطط تكامل وتحسين كفاءة العمليات بين الشركات ذات معدلات الإنتاج الصغيرة، الذي تم تخصيصه لشركات الإنتاج بمنطقة الصحراء الغربية. وأكد وقتها أيضا أن الأسعار الحالية تشجع الشركات والشركاء على بذل المزيد من جهود زيادة الإنتاج.

ومن الجدير بالذكر أن استراتيجية وزارة البترول المصرية لتعظيم العمل والإنتاج، تهتم بكافة عناصر المنظومة البترولية، وأن منظومة تعظيم إنتاجية الشركات ذات المعدلات الإنتاجية الصغيرة بمناطق سيناء والصحراء الشرقية والصحراء الغربية، تتضمن تشجيع العمل على مزيد من التنسيق، وتنظيم إدارة العمل بين الشركات باستغلال ما لدى هذه الشركات من كفاءات فنية وبنى تحتية لزيادة الإنتاج، من خلال عدد من المحاور، على رأسها إدارة الخزانات من خلال تحديد أفضل مواقع حفر الآبار الاستكشافية والتقييمية والتنموية، ومتابعة وتنفيذ خطط تنمية الحقول وتحديثها بصفة دورية، وإدارة عمليات الحفر ووضع أفضل برامج الحفر والإصلاح وإكمال الآبار.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةسرور: لن تكون في الأيام المقبلة أي أزمة خبز أو طحين
المقالة القادمةالأسواق حذرة وسط غموض الفائدة