ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار وتوقعات خفض أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب امس الثلاثاء من أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مدعومة بتراجع الدولار بعد تقرير رسمي أميركي أظهر أن المستهلكين يتوقعون انخفاض التضخم مما عزز الرهانات على خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وبحلول الساعة 03:16 (بتوقيت غرينيتش)، ارتفع السعر الفوري للذهب 0.3 في المائة إلى 2034.49 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع يوم الاثنين. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 في المائة إلى 2040.60 دولار للأوقية، وفق «رويترز».

وذكر تقرير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يوم الاثنين أن المستهلكين يتوقعون انخفاض التضخم بالإضافة إلى ضعف الدخل والإنفاق على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وقال استراتيجي السوق في «آي جي»، يب جون رونغ، إن مسح الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك قد يساعد في تقديم بعض الدعم لأسعار الذهب لأنه يجلب مزيداً من الراحة لصورة التضخم ويوفر مساحة أكبر لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي للنظر في تخفيضات مبكرة في أسعار الفائدة في عام 2024.

وتراجع مؤشر الدولار 0.1 في المائة، مما يزيد جاذبية المعدن لحائزي العملات الأخرى. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائداً.

ومع ذلك، أضاف رونغ: «نظراً للانتعاش القوي في معنويات الإقبال على المخاطرة بين عشية وضحاها، يتعين على أسعار الذهب أن توازن بين توقعات أسعار الفائدة الحذرة والتدفقات الخارجية المحتملة للملاذ الآمن أيضاً».

وجاءت بيانات الوظائف التي جاءت أقوى من المتوقع في الأسبوع الماضي، إلى جانب محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأخير الذي أشار إلى عدم اليقين بشأن توقيت تخفيضات أسعار الفائدة، لتخفف من الشعور بخفض مبكر لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

ويتوقع المشاركون في السوق فرصة بنسبة 62 في المائة تقريباً لسعر الفائدة. وخفض المركزي الأميركي في مارس (آذار) من احتمال 90 في المائة تقريباً قبل العام الجديد، وفقاً لأداة «سي أم إي فيدووتش».

وينتظر المستثمرون الآن تقرير تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يوم الخميس لمزيد من الوضوح حول حجم وعمق خفض سعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

من جهتها، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 23.15 دولار للأوقية، وارتفع البلاتين 0.4 في المائة إلى 949.29 دولار، وربح البلاديوم نحو واحد في المائة ليرتفع إلى 1007.01 دولار.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةهل تكتسح الصين أسواق السيارات في 2024؟
المقالة القادمةهكذا يزيد منصوري الاحتياطي: نحو حل قضيّة المودعين؟