ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا بنسبة 10% متجاوزةً 900 دولار لكل ألف متر مكعب

تسارعت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا، بعد قرار المستشار الألماني، ​أولاف شولتس​، بتعليق عقد مشروع “نورد ستريم 2” الذي كان من المفترض أن يوفر الغاز لألمانيا وأوروبا بأسعار معتدلة وبكميات كبيرة.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز في أوروبا بنسبة 10% وتجاوزت 900 ​دولار​ لكل ألف متر مكعب، وفقاً لبيانات بورصة لندن. وكان سعر الإفتتاح 934.7 دولار لكل ألف متر مكعب، بعد أن سجل أمس حوالي 847.9 دولار.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس، قد أمر ​وزارة الاقتصاد​ في وقتٍ سابق اليوم، بالتوجيه للشركة الألمانية المنظمة لمشروع “نورد ستريم 2” من أجل إلغاء العقد، معتبراً هذا الإجراء “خطوة ضرورية”، كرد على اعتراف ​روسيا​ بجمهوريتي ​لوغانسك​ و​دونيتسك​ الشعبيتين.

وبدوره، أشار وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إلى أن “الوضع الجيوسياسي والوضع في سوق الطاقة يتطلبان تقييماً أمنياً جديداً لمشروع “نورد ستريم 2″،

الجدير بالذكر، أن الزيادة الملحوظة في أسعار الغاز في أوروبا، قد بدأت في الربيع، عندما تقلب متوسط ​​السعر في حدود 250-300 دولار لكل ألف متر مكعب.

وفي نهاية الصيف، تجاوزت الأسعار 600 دولار، وفي أوائل تشرين أول كانت وصلت إلى سعر 1000 دولار، وسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق في سوق العقود الآجلة عند سعر 2190 دولاراً في 21 كانون الأول.

وأرجع الخبراء ارتفاع الأسعار إلى عدة عوامل، مثل ارتفاع الطلب على ​الغاز الطبيعي​ المسال (LNG) في آسيا، بالإضافة إلى محدودية العرض من الموردين الرئيسيين، وانخفاض مستويات المخزون الأوروبي بعد موجات البرد.

مصدرالنشرة
المادة السابقةالرئيس عون وقّع مرسوم إعطاء مساعدة اجتماعية موقتة لجميع العاملين في القطاع العام
المقالة القادمةمنتدى الأعمال بطرابلس: 800 شاب وشابة و70 شركة ناشئة