الأسواق «تقتنص الغنائم» بعد شظايا «حرب غزة»

A trader works on the floor at the New York Stock Exchange (NYSE) in New York City, U.S., October 27, 2023. REUTERS/Brendan McDermid

شهدت غالبية الأسواق العالمية ارتفاعات خلال تعاملات امس الأربعاء رغم ترقب المستثمرين بشكل واسع لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) حول أسعار الفائدة، وأشار مراقبون إلى أن الارتفاعات كانت في أغلبها ناجمة عن موجة اقتناص الفرص عقب حركة التصحيح التي شهدتها الأسواق خلال الأسابيع الماضية، وأدت إلى هبوطها بأكثر 10 في المائة عن ذروتها.

ولم يبد صنّاع السياسة النقدية في الاحتياطي الاتحادي أي إشارة على النية في تغيير النطاق المستهدف الحالي بين 5.25 و5.50 في المائة لأسعار الفائدة قصيرة الأجل في اجتماعهم الذي يستمر ليومين.

وارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى في أسبوعين تقريباً يوم الأربعاء مدعومة بأسهم الرعاية الصحية. وارتفع مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.1 في المائة بحلول الساعة 08:25 بتوقيت غرينيتش متجهاً إلى تحقيق مكاسب لليوم الثالث على التوالي.

وفي آسيا، سجّل مؤشر «نيكي» الياباني أكبر مكاسب في ثلاثة أسابيع مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم وسط حالة من الارتياح بعد إحجام بنك اليابان عن إجراء تغييرات كبيرة في إجراءات التحفيز في اليوم السابق.

ومنح سهم «تويوتا موتور» ذو الوزن الثقيل زخماً إضافياً وقفز 4.71 في المائة بعد الإعلان عن أرباح قوية وإعادة شراء أسهم بقيمة 100 مليار ين (660.81 مليون دولار) خلال الجلسة المسائية.

وأغلق مؤشر «نيكي» مرتفعاً 2.41 في المائة على أعلى مستوى خلال اليوم عند 31601.65 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق في أسبوعين، مسجلاً أكبر مكاسب بالنسبة المئوية منذ العاشر من أكتوبر (تشرين الأول). وصعد مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً أيضا 2.53 في المائة.

وقال شيجيتوشي كامادا، مدير عام قسم الأبحاث في «تاشيبانا سيكيوريتيز»: «المستثمرون الذين استعدوا لتحول متشدد في السياسة النقدية لبنك اليابان شعروا بالارتياح، وأعادوا شراء الأسهم لتغطية مراكزهم المكشوفة».

وزاد بنك اليابان يوم الثلاثاء التيسير النقدي فيما يتعلق بأسعار الفائدة طويلة الأجل من خلال تعديل سياسة التحكم في عوائد السندات مرة أخرى، لكنه أبقى أسعار الفائدة المنخفضة للغاية دون تغيير.

وارتفعت جميع المؤشرات الفرعية للصناعة في بورصة طوكيو التي يبلغ عددها 33 باستثناء واحد، وقفز مؤشر قطاع السيارات وقطع الغيار 4.68 ليتصدر المكاسب. وكان مؤشر قطاع النقل الجوي هو الخاسر الوحيد إذ تراجع 1.19 في المائة، وهبط سهم الخطوط الجوية اليابانية 2.75 في المائة بعد الإعلان عن أرباح مخيبة للآمال.

وكان أسوأ أداء على مؤشر «نيكي» من حيث النسبة المئوية والنقاط من نصيب سهم «أدفانتست» الذي هوى 5.9 في المائة بعد أن خفضت شركة صناعة معدات اختبار الرقائق توقعات أرباح التشغيل للعام بأكمله. ومن بين 225 سهماً على المؤشر ارتفعت 204 أسهم، وتراجع 20 سهماً مع استقرار سهم واحد.

ومن جانبها، تراجعت أسعار الذهب يوم الأربعاء مع ترقب قرار «الفيدرالي»، بعدما عززت المخاوف إزاء الصراع في الشرق الأوسط أسعار المعدن الأصفر الذي يعد ملاذاً آمناً لتتجاوز ألفي دولار للأوقية (الأونصة) الشهر الماضي.

وبحلول الساعة 03:51 بتوقيت غرينيتش، نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1978.36 دولار للأوقية، في حين انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.4 في المائة إلى 1987.00 دولار.

وسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية قفزة 7.3 في المائة في أكتوبر، مع وصوله إلى أعلى مستوى في أكثر من خمسة أشهر عند 2009.29 دولار الأسبوع الماضي.

وقال كريستوفر وونغ، المدير التنفيذي وخبير سوق الصرف الأجنبي في بنك إنجلترا، إن السوق دفعت الأسعار إلى ما فوق 2000 دولار لكنها عادت للانخفاض، وحاولت الارتفاع مرة أخرى لكنها لم تفلح كثيراً. وأضاف أن العامل الرئيسي في السوق هو الصراع في الشرق الأوسط وإمكانية حدوث تصعيد مع انضمام أطراف أخرى إلى الحرب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية واحداً في المائة إلى 22.662 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.6 في المائة إلى 927.77 دولار، وارتفع البلاديوم 0.5 في المائة إلى 1120.91 دولار.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةشركات الاتصالات الأوروبية تبحث عن مخارج لتعزيز الربحية
المقالة القادمةالصين تطلق مؤشرين جديدين للأسهم مرتبطين بالذهب