الإنعكاسات الإقتصادية في “العربية المفتوحة”

 

 

عقدت الجامعة العربية المفتوحة مؤتمراً حول الإنعكاسات الإقتصادية والإجتماعية للسوق العقاري، شارك فيه رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للمؤسسة العامة للإسكان روني لحود والمدير العام لمديرية الشؤون العقارية الدكتور جورج معراوي. كما حضر ممثل عن محافظ بيروت وعن نقابة المقاولين والأشغال العامة وممثلون عن المصارف.

تحدّث في الجلسة الأولى مدير عام الشؤون العقارية الدكتور جورج معراوي، الذي تركّزت مداخلته حول الإنعكاسات الإقتصادية والإجتماعية والتغيّرات الحاصلة في الشؤون العقارية لناحية مكننة القطاع وفتح أمانات سر عقارية في المناطق النائية. إذ أنّ نسبة الأراضي الممسوحة الى الآن لا تتجاوز 60%.

أما المدير العام للإسكان المهندس لحود، فتمحورت مداخلته حول الخدمات المقدّمة من قِبل المؤسسة، بالإضافة الى عرض بعض الإحصائيات التي تُظهر مساهمة المؤسسة في عمليات السوق العقاري وتراجعها في الآونة الأخيرة والذي أثر سلباً على 60 مهنة متعلقة بهذا القطاع.

وكانت جلسة تحت عنوان “التحدّيات والفرص من منظور المطورين العقاريين”، حيث عرض عبد الكريم الخليل مدير مركز الإعلام الإقتصادي التغيّرات الحاصلة في السوق العقاري، بالإضافة إلى إعطاء أمثلة من واقع الحال عن الكساد والجمود الحاصلَيْن في السوق.

أما مداخلة الأستاذ رجا مكارم، مؤسس ومديرعام شركة Ramco فكانت حول الوضع الصعب الذي يمرّ به السوق العقاري إن من حيث إنخفاض عدد المشاريع أو من حيث تناقص عدد المطورين العقاريين.

وسلّط الضوء على بعض العمليات العقارية التي حصلت في الآونة الأخيرة والتي بيعت بقيمة 50% من السعر المطلوب.

أما السيدة سمر حسن، الشريك المؤسس والمديرة العامة لشركة JSK فعرضت للتحدّيات التي تواجه المواطن في ظل غلاء الشقق.

أما الجلسة الأخيرة فكانت تحت عنوان “الآثار الاقتصادية والاجتماعية والقانونية للسوق العقاري من المنظور الأكاديمي”، حيث عرض الدكتور غالب أبو زين وهو أستاذ محاضر في الجامعة اللبنانية، تغيير القوانين المتعلقة في السوق العقاري.

مصدرجريدة الجمهورية
المادة السابقةالرئيس البلغاري زار بلدية الحازمية: لتوفير الثقة المتبادلة بين بلدينا
المقالة القادمةقراءة في خطة الكهرباء: ماذا تغيّر؟