التقرير الثاني للبحوث العلمية حول التلوث النفطي على الشواطئ اللبنانية

صدر التقرير الثاني للمجلس الوطني للبحوث العلمية حول التلوث النفطي على الشواطئ اللبنانية، أعده الدكاترة معين حمزة، ميلاد فخري وشادي عبد الله، وجاء فيه: “بعد الموجة الأولى من التلوث النفطي الذي تأثر به الساحل اللبناني إبتداء من 22 شباط 2021 والذي ظهر على شكل كتل من القطران الأسود اللزج بمختلف الأحجام من 2 مم حتى 50 سم وغطى بكثافة متفاوتة الشواطئ الجنوبية الممتدة من رأس الناقورة حتى عدلون بالاضافة إلى بعض شواطىء بيروت (الرملة البيضاء).

تابع فريق عمل المجلس من مركزي علوم البحار والاستشعار عن بعد خلال الفترة الممتدة من 28 شباط 2021 ولتاريخه جمع المعطيات الميدانية حول تمدد التلوث على كامل الشاطئ اللبناني من الناقورة حتى العبدة شمالا، وأخذ عينات من الشواطئ والأحياء المائية لمواكبة إنتشار التلوث القطراني وديناميته. كما تعاون المجلس في هذه المهام مع الهيئات المحلية والبلديات والجمعيات البيئية الناشطة في المناطق الملوثة، وعمل على إمداد هذه الهيئات بالمعلومات العلمية الموثقة عن نسبة وخطورة القطران اللزج وتنظيم دورات توعية للجمعيات ذات الصلة بهدف اتخاذ التدابير البيئية الملائمة.

لا تزال جهود تنظيف الشاطئ محصورة بالمبادرات الطوعية للناشطين البيئيين بإشراف الجمعيات المسؤولة عن المحميات الطبيعية والبلديات المعنية، وقد استفادت من دعم متواضع من IUCN وUNIFIL تمثل بتقديم بعض المعدات والموارد المحدودة.

تعرضت السواحل اللبنانية خلال الفترة المنصرمة إلى موجة ثانية من التلوث النفطي وبالأخص بعد العاصفة التي ضربت لبنان في 11 آذار 2021 حيث سيطرت خلالها رياح غربية وجنوبية – غربية، أدت إلى ارتفاع أمواج البحر ودفع كميات إضافية من الكتل النفطية الكبيرة إلى الشواطئ اللبنانية. فظهر التلوث في أماكن جديدة خارج الجنوب، في جبيل والبترون وشكا وطرابلس، كما أدت إلى إعادة تلويث بعض الشواطئ الجنوبية التي أنجز تنظيفها كشاطئ محمية صور. وقد يتعرض الشاطئ لموجات جديدة من القطران بغياب التقارير الدولية حول مصير البقعة النفطية المتسببة بالتلوث الأساسي أمام شواطئ فلسطين المحتلة.

في الجدول التالي نتائج المسح الجديد للمواقع الملوثة مع إحداثياتها والمعطيات الموثقة عن حجم الكتل القطرانية وتقييم نسبتها في كل موقع”.

مصدرنداء الوطن
المادة السابقةهل يمكن تحييد سوق الصرف عن تداعيات الأزمة؟
المقالة القادمةتعميم للمدير العام للتربية عن استمارات تلقي لقاح كورونا