ملتقى التوجيه الطلابي الرابع: تأكيد على تطوير المهارات الوظيفية لمواكبة الثورة التكنولوجية

برعاية وزارة التربية والتعليم العالي، وإحتضان رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، نظم “مركز تطوير الإبداع CDC مؤتمر “التعليم ما بين الإختصاص وسوق العمل” لإختيار التخصص الجامعي الذي يجمع بين الطالب والجامعة.

شارك في المؤتمر النائب الدكتور علي درويش والأستاذة سلام يونس، مديرة التعليم المهني والتقني، ممثلة لوزير التربية الأستاذ أكرم شهيب، وممثل البنك الدولي في بلدان المشرق العربي كامل براهام، النائب ديما جمالي والخبير الإقتصادي الدكتور فادي جواد، ممثلة اليونسف في لبنان تانيا شابويسات و حضره سفارات عربية وأجنبية ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية ومدراء مصارف ورؤساء ومدراء وهيئات تعليمية وطلاب جامعات من لبنان وخارجه وفاعليات إقتصادية وإجتماعية وجمعيات وتجمعات مهنية.

دبوسي

والقى دبوسي كلمة، اشار خلالها الى انه “لا يمكن للشباب أن تتحقق أمانيها، إلا من خلال مشروع يمتاز بالضخامة بحجم وطن، ونحن نعتمد على أصحاب إختصاص في إعداد دراسات جدوى تجعل من “مطار القليعات” مطارا دوليا من حيث التقنيات والمواصفات، ومخطط توجيهي لمرفأ طرابلس الكبير يحتضن مشاريع ذات إختصاصات متعددة ومتنوعة من نفط وغاز وبتروكيميائيات ومنطقة صناعية وحوض جاف لإصلاح السفن إضافة الى مشاريع تكنولوجية وسياحية وخلافها على طول واجهة بحرية تمتد من ميناء طرابلس حتى منطقة القليعات في عكار وتشكل موقعاً جغرافياً وإستراتيجيا جاذبا للإستثمارات اللبنانية والعربية والدولية” .

يونس

من جهتها، لفتت مدير عام التعليم المهني والتقني السيدة سلام يونس في مداخلتها الى أهمية العمل على وضع خطط مدروسة لتمكين مواردنا البشرية من خلال تشجيعها على إختصاصات ومهارات مهنية يحتاجها سوق العمل لا سيما أننا في لبنان نحتاج في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي نمر بها وندرة فرص العمل، الى إستراتيجية وطنية تتضاعف من خلالها الجهود في مجالي التعليم المهني والتعليم العالي”.

جواد

بدوره، كشف جواد في كلمته عن “تقرير صادر عن جامعة أوكسفورد يعلن أن حوالي 47% من إجمالي الوظائف لحالية لن تحتاج إلى اليد العاملة البشرية في المستقبل، حيث أصبح تطور الروبوتات والتكنولوجيا يهدد سوق العمل بشكل واضح وملموس”.
واوضح جواد بأن “التطور السريع الذي يشهده العالم مع دخولنا الثورة الصناعية الرابعة ادى الى اختفاء عدد كبير من المهن مثل خدمة مركز الاتصالات في البنوك وبعض الشركات الكبرى حيث تم استبدالها بالرد الالي , وجاء منتدى الاقتصاد العالمي هذه السنة في دافوس ليؤكد هذا الموضوع حيث اوضح التقرير بأنه بحلول 2020 يتوقع ان تختفي سبعة ملايين وظيفة بسبب التحول الرقمي القادم “.
اضاف جواد: “أن التحول اكثر نحو العالم الرقمي سوف يخلق وظائف جديدة تسد فجوة الوظائف الملغاة حيث أن إسبانيا مثلاً سوف توفر أكثر من اربعة ملايين وظيفة تندرج جميعها بالذكاء الاصطناعي والامن السيبراني وكل التخصصات المتعلقة بالعالم الرقمي”.
وفي ختام المؤتمر، دعا جواد قادة الاعمال في القطاع الخاص الى البدء في وضع استراتيجيات لتمكين موظفيهم في تأدية اعمالهم عبر تطوير مهاراتهم الوظيفية لتواكب الثورة التكنولوجية ودمجهم في العالم الجديد القادمين اليه .

جمالي
واعتبرت جمالي كلمة “ان المسؤولية الاجتماعية تقع على عاتق الطلاب بعد تخرجهم ليقوموا بدورات تدريب للمبتدئين، وتحدثت عن الريادة الاجتماعية التي تساعد بشكل كبير في تنمية اقتصاد لبنان عبر خلق فرص جديدة للعمل”. واشارت الى “اهمية القوانين التي تعمل على اصدارها والتي ستنفذها والتي تختص بموضوع اجبار الشركات بدريب المبتدئين لعدد معين من الطلاب المتخرين جديداً على مدى اربعة اشهر وما فوق”.

 

 

المادة السابقةالمفكرة الاقتصادية والاجتماعية ليوم الخميس 28 آذار 2019
المقالة القادمةلجنة الاقتصاد تبحث الثلثاء مع وفد البنك الدولي مشاريع للبنى التحتية