الرياض تشهد انطلاق أكبر تجمع لشركات ومصانع القطاع في الشرق الأوسط

كشف نائب وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس منصور بن هلال المشيطي، أمس، عن اهتمام حكومي لزيادة الاستثمار في إنتاج الدواجن ضمن خطة استراتيجية تعزز الأمن الغذائي ورفع نسبة الإنتاج المحلي من اللحوم البيضاء.وانطلقت أمس فعاليات معرض الشرق الأوسط للدواجن، تحت شعار «المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي» بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة 150 شركة وجهة عارضة من 30 دولة في مختلف قطاعات صناعة الدواجن.

وقال المشيطي، إن الوزارة ، قدمت الدعم اللامحدود لقطاع الدواجن، ووضعت في الخطة الاستراتيجية التوسع في عمليات الاستثمار؛ لزيادة الإنتاج المحلي، وسد الطلب المتزايد، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وكذلك زيادة حجم الاقتصاد الكلي بالإضافة إلى جذب المستثمرين الجدد، وخلق الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية.وأضاف أن الوزارة، وصندوق التنمية الزراعية يقدمان تسهيلات في منح الأراضي الحكومية للمشاريع، سعيًا منهما للمضي في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن لأكثر من 80 في المائة بحلول عام 2025، بالإضافة إلى تقديم التمويل والدعم؛ لتنمية قطاع الدواجن، والتوسع في الإنتاج المحلي الذي يصل نسبته إلى 70 في المائة.

من جهته، أوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة أن إجمالي مبالغ الدعم المقدمة لقطاع الدواجن عبر برنامج الإعانات الزراعية بلغ أكثر من 723 مليون ريال حتى شهر فبراير (شباط) من عام 2021، حيث تسعى «الوزارة» من خلال الإعانات إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي ودعم الاستثمارات الجديدة في صناعة الدواجن السعودية وفق مستهدفات رؤية 2030.

ولفت العيادة إلى أن من بين الجهود المبذولة في قطاع الدواجن هي إيجاد حلول مبتكرة للتحديات الإقليمية، وتلبية الطلب المتزايد، مشيرا إلى أنه نتج عن تلك الجهود ارتفاع إنتاج المملكة إلى ما يزيد على 1.3 مليار طير، و5.4 مليار بيضة سنويًا. وزاد «استهلاك الفرد من لحوم الدواجن سنويًا في المملكة بلغ نحو 50 كيلوغراما».
ويهدف المعرض، الذي انطلق أمس، إلى دعم التبادل التجاري والعلمي بين الموردين الدوليين والمستثمرين المحليين؛ للاستفادة من الفرص التي توفرها حكومة السعودية، والمساعدة في تشكيل مستقبل الإنتاج في صناعة الدواجن ومدخلاتها محليا وخليجيا وإقليميا.

ومعلوم أن المعرض يُعدّ الأول والأكبر من نوعه المتخصص في قطاع الدواجن على مستوى الشرق الأوسط، ويأتي بالتزامن مع مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للدواجن تحت شعار «إنتاج الدواجن في البيئات الحارة» والذي يشارك فيه أكثر من 60 متحدثا وخبيرا دوليا، من أكثر من 11 دولة يقدمون فيها 66 بحثاً علمياً وورشة عمل.
إلى ذلك، أوضح صندوق التنمية الزراعية أن مشاريع الدواجن تعد من أبرز المشاريع الزراعية المتخصصة ومن القطاعات الرئيسية التي يدعمها ويمولها، وذلك ضمن أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في الإسهام في تعزيز الأمن الغذائي مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، ودعم كفاءة استخدام الموارد وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة، حيث يهدف الصندوق إلى زيادة الدعم لمشاريع الدواجن اللاحم لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من خلال تشجيع المزارعين على استخدام التقنيات الحديثة باستخدام الأقفاص لزيادة الإنتاج.

وتنقسم مشاريع الدواجن التي يمولها الصندوق إلى سبعة مشاريع وهي الدجاج اللاحم، أمات الدجاج اللاحم، الدجاج البياض، الفقاسات، أمات الدجاج البياض، الجدات، والمسالخ الآلية للدواجن.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةمنع وكالات التصنيف الأوروبية من التعامل مع روسيا
المقالة القادمةالبنك الدولي: رقمنة اقتصاد الشرق الأوسط يحقق مكاسب 1.6 تريليون دولار