الصين والبرازيل تهجران الدولار في التجارة الثنائية

أعلنت الحكومة البرازيلية مساء أمس الأربعاء أنها توصلت إلى اتفاق مع الصين للتخلي عن الدولار واستخدام عملتيهما المحليتين في تعاملاتهما التجارية الثنائية. وسيتيح الاتفاق للصين، أكبر منافس للهيمنة الاقتصادية الأميركية، وللبرازيل، أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية، إجراء صفقاتهما التجارية الهائلة مباشرة واستبدال اليوان الصيني بالريال البرازيلي والعكس بالعكس بدلاً من الاعتماد على الدولار. وقالت الوكالة البرازيلية للترويج للتجارة والاستثمار (أبيكسبرازيل) في بيان: «هناك توقعات بأن هذا سيخفض التكاليف… ويعزز التجارة الثنائية أكثر ويسهل الاستثمار».

والصين هي الشريك التجاري الأكبر للبرازيل، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بينهما نحو 150 مليار دولار العام الماضي. وتم الإعلان عن الاتفاق خلال منتدى أعمال صيني – برازيلي رفيع المستوى عُقد في بكين، وقد جاء في أعقاب اتفاق مبدئي في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وكان من المقرر أن يحضر الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا المنتدى، لكنه اضطر إلى إرجاء زيارته الصين بعد إصابته بالتهاب رئوي. وقال مسؤولون إن «البنك الصناعي والتجاري الصيني» وبنك «بي بي إم» سينفذان التعاملات.

جدير بالذكر أن التحرك الصيني لتحرير التجارة من الدولار على قدم وساق، إذ أعلنت بورصة شنغهاي للبترول والغاز الطبيعي يوم الثلاثاء أن شركة الصين الوطنية للنفط البحري (كنوك) وتوتال إنرجيز أتمتا من خلالها أولى تعاملات الصين في الغاز الطبيعي المسال تجري تسويتها باليوان.

وقالت في بيان إن المعاملة شملت نحو 65 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال المستورد من الإمارات. وأكدت شركة توتال إنرجيز لـ«رويترز» أن العملية تتعلق بغاز طبيعي مسال مستورد من الإمارات، لكنها لم تتطرق لمزيد من التفاصيل. ولم ترد «كنوك» حتى الآن على طلب للتعليق.

وتركز الصين على تسوية معاملات النفط والغاز باليوان على مدى السنوات الماضية في محاولة لترسيخ مكانة عملتها دولياً، والحد من هيمنة الدولار على التجارة العالمية.

وخلال زيارة للعاصمة السعودية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلن الرئيس شي جينبينغ أنه ينبغي للصين أن تستفيد «استفادة كاملة» من بورصة شنغهاي، كونها منصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان.

وتخلت الصين عن التعامل بالدولار أيضا مع روسيا وباكستان وعدة دول أخرى… فيما تقوم روسيا بدورها بذات الأمر مع عدة دول كبرى.

ويوم الأربعاء أعلنت شركة النفط الروسية العملاقة «روسنفت» أنها تناقش مع شريك هندي احتمالات السداد بالعملة الوطنية، على هامش توقيع اتفاقية من أجل «زيادة» شحنات النفط الروسي «بشكل كبير»، في الوقت الذي تحاول روسيا إزالة الدولار من اقتصادها لتصبح أقل اعتماداً على واشنطن.

وبالتزامن، ارتفع الروبل يوم الخميس أمام الدولار بعد جلستين من التراجع، بينما تراجع مؤشر الأسهم القياسي الروسي عقب ارتفاع استمر أربعة أيام إلى أعلى مستوى منذ أوائل سبتمبر (أيلول) الماضي، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.
وقال ميخائيل شولجين، رئيس الأبحاث العالمية في شركة أوتكريتي إنفستمنتس، في مذكرة: «سعر العملة الروسية ما زال منخفضاً جراء زيادة الطلب على العملة الصعبة من الموردين وكذلك ارتفاع تدفقات رأس المال».

وارتفعت العملة الروسية بواقع 0.2 في المائة في بورصة موسكو محققة 76.9925 روبل أمام الدولار. وارتفع الروبل بنسبة 0.1 في المائة أمام اليورو محققاً 83.7100 روبل لليورو، واكتسب 0.3 في المائة أمام اليوان محققاً 11.1700 روبل. وانخفض مؤشر موكس الروسي بواقع 0.1 في المائة إلى 2457.34 نقطة بعدما ارتفع بواقع 3 في المائة على مدار الأربع جلسات السابقة.

مصدرالشرق الأوسط
المادة السابقةترجيحات بالتزام «أوبك بلس» مسارها في اجتماع الاثنين
المقالة القادمةالصين على موعد مع زخم قوي للنمو